Ads 468x60px

الثلاثاء، 16 يوليو 2013

الحلقة السابعة - تدوين صحيفة الأعمال وضغطة القبر

تدوين صحيفة الأعمال وضغط القبر

عندما بقيتُ وحدي رحت أُفكر في حالي وفي ما قاله الهادي، فأدركتُ أن حالات الإنسان ومسيرته في العالم المادّي ما هي إلاَّ حلم نراه، ثمّ نستيقظ ونصحو، ونرى تعبيره في الظاهر المرئي. إن قول ذي القَرنين في الظلمات: « إنّ مَن يحمل معه مِن هذا الحصى ويصل إلى حيث النور يندم على ما فعل، ومن لم يحمل معه منه يندم أيضاً » كناية عن هذه الحال المزدوجة التي تمرّ بالإنسان في الدنيا والآخرة، إذ إنّ كلّ فرد يشعر بالندم بقدرٍ ما: يَا حَسْرتَى عَلى ما فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللهِ (1)، إلاّ أنّ الندم لا ينفع الآن، فقد اُغلق باب التوبة.
وفيما أنا في هذا الغمّ والهمّ غلبني النعاس، ولم تمضِ فترة طويلة حتّى أحسست أنّ شخصين أحدهما حسن الوجه، والآخر قبيحه، يجلسان على يميني ويساري، ويتشمّمان كلّ عضو من أعضائي على انفراد، من أخمص قدمي حتّى هامة رأسي، ثمّ يكتبان شيئاً في ورقة طويلة بيديهما، ومعهما عُلَب صغيرة وكبيرة يضعان فيها أشياء، ثمّ يختمانها بالشمع الأحمر، وكانا يكرّران اسم بعض الأعضاء مرّات، كالقلب، والمخيلة، والتوهّم، والعينين، واللسان، والاُذن، ويتحادثان ثمّ يعودان إلى التشمّم مرّة ثانية وثالثة، ثمّ يكتبان أشياء، ويضبطانها في تلك العلب. وقد بقيت بلا حَراك حتّى لا أشعرهما بيقظتي، ولكنّي كنت شديد الخوف من دقّتهما في تفتيش صادراتي ووارداتي (2).
لقد أدركت إجمالاً أنّهما يكتبان ويضبطان سيّئاتي وحسناتي، وأنّ ذلك الحسن الصورة كان يريد لي الخير، لأنّي عرفت ممّا كان يجري بينهما من حديث أنّه كان يمنع الآخر من تسجيل السيئات التي تُبتُ عنها، أو من إزالة عمل صالح؛ وكان هذا الشخص كالإكسير الذي يحيل النحاس إلى ذهب، فأحببته لذلك.

ضغط القبر
وبعد أن انتهى كلّ شيء طَوَيا السجلّ الخاصّ بي وطوّقا به رقبتي، ثمّ جمعا تلك العُلَب في كيس ووضعاه فوق رأسي، ثمّ أتَيا بقفص من الحديد الصلب كأنّه صنع خصّيصاً لجسمي، فوضعاني فيه وراحا يديران ما فيه من مقابض ولَوالِب، فأخذ القفص يضيق ويضيق، وأطبق عليّ إطباقاً أحسست معه أنّ نَفَسي يكاد ينقطع، ولم أستطع حتّى الصراخ، إلاّ أنّهما كانا ماضيَين في إدارة تلك المقابض واللوالب حتّى أصبح القفص الذي وسعني في البداية ضئيلاً صغيراً لا يتجاوز حجم أنبوبة صغيرة، فتحطّمت عظامي جميعاً، واعتُصر كلّ ما فيّ من دهن وخرج كالنفط الأغبر، وفقدت وعيي، ولم أعد أدرك شيئاً بعد ذلك.
عدت إلى نفسي بعد برهة لأرى رأسي في حجر الهادي مرة اُخرى، فقلت له: «اعذرني على عدم تمكّني من النهوض».
لقد كانت عظامي محطّمة، وما زالت أنفاسي ثقيلة، وكلماتي متقطعة، وصوتي ضعيفاً، والدموع تجري على وجهي، وكنت كالعاتب على الهادي، إذ إنّ الضغط الأوّل كان في غيابه.
إلاّ أنّ الهادي أخذ يهوّن عليّ قائلاً: « إنّ ما رأيتَ كان من لوازم المرحلة الاُولى في هذا العالم، ولا يُستثنى منه أحد، لذلك فالبلية إذا عمّت هانت، إلاّ أنّ كلّ شيء قد انتهى، وأرجو أن لا يحدث لك مثل هذا بعد الآن. ثمّ إنّ آلام هذا العالم من مصلحتك، فهذا القفص الذي ظننته من الحديد الصلب إنّما هو خليط الأخلاق الذميمة عند الإنسان، يشتبك بعضها ببعض، وتحيط به في حياته المادّية (3)، وتتحوّل في هذا العالم إلى هذا القفص الذي يمكن أن يكون مؤلّفاً من آلاف الخصال الذميمة، وإن يكن أصلها ثلاثة: الطمع، والأنانية، والحسد؛ فالأوّل قد أخرج آدم من الجنّة، والثاني هوى بإبليس إلى الحضيض، والثالث ألقى بقابيل في جهنّم، إلاّ أنّ لهذه الثلاثة آلاف الأغصان والأوراق، وهي تختلف من حيث الكمّ والكيف في الأشخاص اختلافاً كبيراً ».

الحلقة السادسة - نَم نَومة العروس

___________________________
1 ـ الزمر / 56.
2 ـ الصادرات هي الأعمال الصالحة والسيّئة التي تصدر عن الإنسان في دنياه، والواردات هي ما يأكل ويشرب ويرى ويسمع ويتعلّم ويدرس.
3 ـ ضغطة القبر وبعض آلام البرزخ آثار للذنوب الدنيوية، ولا علاقة لها بالكفر والإيمان، فقد يكون الميّت من المؤمنين الخلّص، ولكنّه لما لم يكن معصوماً، فقد اقترف بعض الذنوب التي لا بدّ أن ينال العقاب عليها. ويؤيد ذلك ما يرويه العلامة المجلسي رضي الله عنه في حياة القلوب عن ابن بابويه عن الإمام الصادق عليه السّلام أنّ سعد بن مُعاذ، الذي كان من كبار الصحابة وهو الذي أمر بضرب أعناق يهود. عندما توفّاه الله وسمع رسول الله بذلك، جاء مع أصحابه إلى دار سعد وأمر بتغسيله وتحنيطه وتكفينه. وعندما حملوه خلع رسول الله صلّى الله عليه وآله رداءه ومشى حافياً في تشييعه ودار حول الجنازة، وعند إنزاله إلى القبر نزل معه ووضعه في لحده، ثمّ خرج وشارك الناس في وضع الأحجار على القبر وفي ملء ما بينها لكيلا ينهال التراب على جسد سعد، وهو يقول: « أعلم أن جسده سوف ينخر ويتلاشى، ولكنّ الله يحبّ من يعمل عملاً فيتقنه ». فسئل عمّا دعاه إلى تشيع الجنازة حافياً وبغير رداء. فقال: « رأيت الملائكة قد حضروا لتشييع جنازة سعد حفاة وبغير رداء، فأحببت أنا أتأسّى بهم، وكان جبرئيل عن يميني، وقد وضع يده في يدي ». مع كلّ هذا التجليل والتكريم، عندما خاطبت أمّ سعد ابنها قائلة: هنيئاً لك الجنّة يا سعد؛ فقد دفنك النبيّ بيده وصلّى عليك بنفسه؛ قال رسول الله صلّى الله عليه وآله: اسكتي يا اُمّ سعد ولا تفرضي على الله أمراً، فلقد اصاب سعداً ضيق شديد في القبر؛ لسوء خلقه مع عياله ».