Ads 468x60px

الأحد، 14 يوليو 2013

الحلقة الخامسة - تأمّلات في عالم الحقيقة

تأمّلات في عالم الحقيقة

سكتُّ أنتظر أن يطرحا عليّ أسئلة أخرى، ولكنّهما لم يسألا تلك الأسئلة، وإنّما سألاني: « مِن أين لك هذه الإجابات، وممّن تعلّمتها ؟ ».
فلم أُجِب، بل احتواني التفكير، وسألت نفسي: الأدلّة والبراهين التي كنّا قد أعددناها في دار الغفلة والجهالة والخطأ والسهو، مَن يضمن أنّها كانت بعيدة عن السهو والخطأ في المادّة، أو في الصورة، أو في ظروف وضعها ؟ وكيف ندري أننا لم نحسب العقيم وَلوداً ؟ (1) وكيف نعلم أنّها تنطبق على المقاييس المنطقية، وأنّ المقاييس المنطقية تنسجم مع الواقع، وأنَّ أرسطو نفسه الذي وضع تلك المقاييس لم يكن على خطأ (2) ؟ فكثيراً ما ننتبه في ذلك العالم نفسه إلى بعض أخطائنا ومزالقنا. وعلى فرض صّحة تلك البراهين، فإنّها لا تنفع إلا في ذلك العالم الذي هو عالم العمى والجهل، حيث تكون الحاجة إلى تلك المقاييس كحاجة الأعمى إلى العصا أو كحاجة البصير إليها حيث الظلام المتراكم. أمّا في هذا العالم الذي يسطع فيه النور على الحقائق، وحيث يكون البصر حديداً، فلن تكون حاجة إلى عصا. وعليه، فما الذي يريده منّي هذان ؟ إلهي، إنّني حديث الولادة في هذا العالم، ولا أعرف شيئاً من مصطلحاته، فأدرِكْني بحقّ عليّ بن أبي طالب.
كنتُ غارقاً في بحر هذه التأمّلات عندما سمعت صيحتَهما كصاعقة من السماء، وهما يطلبان جواب سؤالهما الأخير: مِن أين لك هذا الذي قلتَه (3) ؟
نظرتُ، وليتني لم أنظر! فقد رأيت علامات الغضب الشديد على ملامحهما، وقد برزت عيونهما محمرّة كشعلة من النار، واسودّ وجهاهما، فَغَرا فمَيهما كأفواه الإبل بدت فيهما الأنياب الصُّفر الطويلة، وقد رفعا هِراوتَيهما تهيّؤاً للضرب. فأصابني فزع شديد وخوف لا مزيد عليه، فغُشي عليّ، ولكنّي في تلك اللحظة اُلهمت أن أقول بصوت ضعيف وأنا أُغمض عينيّ من شدّة الخوف: « ذلك ما هداني الله إليه ».


الحلقة الرابعة - انفراج نسبيّ
_____________________

1 ـ علينا أن نعلم أنّ المسائل العقائدية ينبغي دركها بالقلب بحيث إنّ الإيمان بها يسكّن القلب، ولهذا يقول الإمام السجّاد عليه السّلام في نهاية دعاء أبي حمزة: « اللهمّ إنّي أسألك إيماناً تُباشر به قلبي ... ». إنّ مثل هذا الإيمان والاعتقاد لا يحصل بالجدل الفلسفي المنطقي، فقد جاء في الحديث الشريف عن النبي صلّى الله عليه وآله: « الإيمان سرّ من أسرار الله »، وأشار صلّى الله عليه وآله إلى صدره. أمّا المناظرات التي جَرَت بين بعض علمائنا والعلماء المادّيين والطبيعيين فكانت لغرض إقناعهم بحسب المقاييس التي يرتضونها هم.

2 ـ يرى المؤلف أنّ اصطلاحات العلماء والحكماء والألفاظ التي يصوغونها في دار الدنيا قد تكون باطلة كلّياً وفق منطق عالم الآخرة لا أساس لها من الصحة، وأنّ كل ما قالوه ـ من دون الالتفات إلى أقوال أهل البيت عليهم السّلام ـ لا يعدو أن يكون مجرّد تخيّلات فلسفية لا تنفع في عالم الآخرة.

3 ـ في هذا إشارة إلى أنّ اُصول العقائد الإسلاميّة ـ كالتوحيد والنبوّة والإمامة والمعاد ـ يجب أن تقبل ويأتي الإيمان بها عن طريق الدليل. إذ إنّ من يؤمن بها اتّباعاً لإيمان أبويه أو غيرهما، لن يُقبل منه ذلك في الآخرة ولا يحسب من المسلمين، لأنّ الإسلام دين المنطق والبرهان. فعلى المسلم أن يحصل على عقائده من طريق التبصّر والتحقيق، بحيث لو كذّبه أحد الملحدين لاستطاع أن يدرأ تلك الشبهات بالدليل وأن يثبت عقائده بالبرهان.