Ads 468x60px

الجمعة، 9 أغسطس 2013

الحلقة الواحد والثلاثون والاخيرة - الهدف النهائي: استئصال الظالم و صولة الحقّ

 ألا يا أهل العالم، أنا الإمام المنتظر، ألا وإنّ جدّي الحسين قُتل عطشاناً

ولكن على الرغم من كلّ ذلك لم تقرّ عيون الجيش، لأنّ منتهى درجة التشفّي بالانتقام وتبرّد قلب المظلوم لا يتمّ إلاّ بموت الظالم، وخروجه من عالم الوجود، كما أنّ تبرد قلب المظلوم في دار الدنيا لا يكون إلاّ بمحو الظالم من صفحة الوجود. إنّ الموت والفناء والخروج من الدار الآخرة أمر غير ممكن، إذ أنّ الحياة هناك ذاتيّة، وإنْ شويت ابدانهم وامتلأت ثقوباً، فقد قال سبحانه:
وإنَّ الَّدارَ الآخرةَ لَهِيَ الحَيَوَانُ (1) و كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا » (2) .
اجتمعنا نحن السبعة رؤساء الأفواج، والسبعة رؤساء الملائكة في خيمتي، للتشاور فيما ينبغي أن نفعله لبلوغ الانتقام التامّ، لتهدأ القلوب من ثورتها وفورانها، وتبرد بهذه الحرب التي نحن عازمون عليها.
ثمّ إنّ قلب إمام العصر والزمان، الذي هو قلب عالم الإمكان، يفور ويغلي وهو ممتلئ بالحزن، فيكون على الشيعة، الذين هم الفراشات حول تلك الشمعة، وأغصان تلك الشجرة، أن يظلّوا في همّ وحزن أيضاً لأنّهم ـ كما قالوا عليهم السّلام:
« شيعتُنا خُلقوا من فاضل طينتنا، وعُجنوا بماء ولايتنا، يفرحون لفرحنا ويحزنون لحزننا ».
قال البعض: « يحسن بنا أن ندخل بَرَهوت، ونقطّعهم بأسلحتنا إرْباً إرْباً، وإن لم يموتوا؛ فإنّ الضرب بأيدينا قد يطفئ سعير قلوبنا ».
قال رئيس الملائكة: « لا شكّ أن العذاب الذي يحيق بهم الآن أشدّ كثيراً من قيامكم بقتلهم. ثمّ إنكم غير مسموح لكم بدخول برهوت ».
وقال آخر: « إنّ دخولنا إلى برهوت يرفع عنهم العذاب، فكما أنّ المؤمن يخاف نار جهنم، فإنّ نار جهنّم أشدّ خوفاً من المؤمن. إذن فدخولنا برهوت يرفع عنهم العذاب، وهذا نقيض ما نقصد إليه ».
قلت: « إنّ سبب حزننا وفوران دمائنا هو الآلام التي يتحمّلهما إمام الزمان عليه السّلام، فما لم تنطفئ نيران قلب إمامنا فلن يهدأ لنا بال، ولن تبرد قلوبنا، لأنَّ شيعته يحزنون لحزنه. فعلينا أن نفكّر للعثور على طريقة تجعله يخرج من حالة الانتظار التي يعيش فيها، وهذه لا تكون إلاّ بالدعاء لله والالتماس منه كي يأذن له بالظهور، ولا سبيل غير ذلك. إنّ علينا أن نتوسّل بكلّ جوارحنا بمُغيث المساكين حتّى يحلّ مشكلتنا هذه ».

دعاء الفَرَج
استحسن الجميع هذا الرأي إلاّ الملائكة فقد لزموا الصمت، وفي هذه اللحظة دخل جمع من أفراد العسكر قائلين: إنّ نيران قلوبهم لا تنطفئ إلاّ باستعمال السيف والسنان. فطلبوا أن يُخبَر الجميع بالاستعداد للتوجّه إلى البيت المعمور، حيث نطلب من الله أن يعجّل ظهور وليّه حتّى يمكن علاج جميع أدوائنا. وهذا هو ما عُقد عليه عزم أهل الحلّ والعقد، فدعاء الفرج في آخر الزمان من أفضل الأدعية. وقمنا نحن أيضاً، والتحقنا بصفوف الجيش، ورفعنا أيديَنا الدعاء:
« اللهمّ عظم البلاء، وبرح الخفاء، وانكشف الغطاء، وضاقت الأرض ومنعت السماء، وإليك يا ربّ المشتكى، وعليك المعوَّل في الشدّة والرخاء. صلّ على محمّد وآل محمّد اُولي الأمر الذين فرضت علينا طاعتهم، فعرّفتنا بذلك منزلتهم، فرّج عنّا بحقّهم فرجاً عاجلاً كلمح البصر، أو هو اقرب من ذلك، يا محمّدُ يا عليّ، يا عليّ يا محمّد، انصراني فإنّكما ناصراي، واكفياني فإنّكما كافياي. يا مولاي يا صاحب الزمان، الغوث، الغوث، الغوث! أدركْني، أدركْني، أدركْني! العجل، العجل، العجل! (3).
ثمّ أضفت قائلاً:
« اللهمّ... فأخرِجْني من قبري مؤتزراً كفَني، شاهراً سيفي، مجرِّداً قناتي، ملبّياً دعوة الداعي في الحاضر والبادي » (4).
تركنا الصفوف في حالة الدعاء، وذهبنا في بضعة نفر إلى دائرة الهاتف التي كانت في اللوح هناك، لكي نرى ونسمع الحوار في الملأ الأعلى، ونتعرف على رسول الله صلّى الله عليه وآله وعلى عليّ وأولاده عليهم السّلام. فرأينا النبيّ صلّى الله عليه وآله وعلياً وأهل بيته عليهم السّلام يقفون صفّاً رافعين أيديهم بدعاء الفرج، ومن ورائهم وقفت صفوف الأنبياء والمرسلين والملائكة المقرّبين يدعون معهم، فأدركنا أنّ اجتماعنا الاستشاري، واتحاد آلامنا، واتجاهنا إلى دعاء الفرج، إنّما كان بإملاء باطني من الملأ الأعلى، إذ إنّ حركة هذا الظلّ ناشئة من حركة تلك الباقة من الورد.
قلت: « لا شكّ أنّ ذلك قد اثّر في الدنيا أيضاً، لأنّنا نظرنا فرأينا الإمام صاحب الزمان قد اجتمع مع جمع من أصحابه على رأس جبل، رافعين أيديهم بالدعاء أيضاً. ورأينا في مختلف بلاد الإسلام ومدنها جموع المسلمين قد تجمّعت في مجموعات كبيرة وصغيرة في المساجد مشغولين بالدعاء وقراءة: أمّنْ يُجيبُ المُضطَرَّ إذا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوء .
وفي الصحارى رأينا قطعان الحيوانات: من مفترسة ومجترّة وجارحة، قد عقدت الاجتماعات، وكلّ جمع يعرب بلسانه عمّا يعانيه من طول انتظار الفرج.
بعد رؤية هذه المناظر قوي أملنا بقرب بلوغنا المقصود. وطلبنا من عامل الهاتف أن يخبرنا فوراً إن جدّ خبر مفرح.

صولة الحقّ
عدنا إلى حيث صفوف أصحابنا المنتظمة للدعاء، فرأينا أنّهم في حال غريبة، فبعض في حال من البكاء وبشفاه يابسة، رافعين أيديهم بالدعاء، وقد وقفوا حيارى. وبعض قد شقّوا جيوبهم ووقعوا على الأرض. فقلنا لهم: انهضوا وافتحوا أعينكم، فالأمل بنيل المقصود قريب. ثمّ جاء من يطلبنا إلى الهاتف، فذهبنا ورفعنا السماعة، وإذا بالصوت يأتينا من الكعبة في دار الدنيا، عرفنا فيه صوت إمام الزمان الذي ينعش القلب وهو ينادي:
« ألا يا أهل العالم، أنا الإمام المنتظر، ألا وإنّ جدّي الحسين قُتل عطشاناً » (5).
عدت إلى المعسكر لأرى الذين يحبّون أن يكونوا في ركاب الإمام للانتقام من الأعداء، يمتشقون سيوفهم بأيديهم ويخرجون من القبور:
فقد جَاءَ الَحقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقَاً (6).
وقد مضت جولة الباطل، وطلعت دولة الحقّ.

الحلقة الثلاثون - ريح برهوت ولعن أعداء أهل البيت

___________________
1 ـ العنكبوت / 64.
2 ـ النساء / 56.
3 ـ وهذا الدعاء يعرف بدعاء الفرج، وقد أورده المحدّث القمّي في الصفحة (531) من كتابه مفاتيح الجنان، ويذكر له آثاراً مهمة، ويقول: إنّه مجرّب في قضاء الحاجات.
وهناك روايات كثيرة ومعتبرة في بحار الأنوار، المجلد 12، وفي النجم الثاقب، للمرحوم النوري، وفي كتاب الغَيبة، للنعماني، تقول: إنّ على شيعة إمام العصر والزمان في الابتلاءات والمشكلات والمصائب المادية والمعنوية الدنيوية والأخروية أن يستغيثوا.
4 ـ هذه الجمل جانب من (دعاء العهد) الخاص بالإمام الحجّة كما أورده الشيخ عباس القمّي في الصفحة 539 من مفاتيح الجنان نقلاً عن الإمام الصادق عليه السّلام أنّه قال: «مَن دعا إلى الله تعالى أربعين صباحاً بهذا العهد كان من أنصار قائمنا، فإن مات قبله أخرجه الله تعالى من قبره وأعطاه بكلّ كلمة ألف حسنة، ومحا عنه ألف سيّئة».
إنّ من الجدير بعشاق الإمام أن لا يغفلوا عن هذه الفيوضات، فيقرأوا كلّ صباح هذا الدعاء في ذكره. بل إنّ مجرد تذكر صاحب الزمان عجّل الله تعالى فرجه يومياً وتجديد العهد معه ـ بصرف النظر عمّا في ذلك من ثواب كبير ـ يوجب النشاط الروحي والمزيد من التوفيقات المعنوية.
5 ـ بالرجوع إلى المظان من الكتب لم نعثر على هذه العبارت على أنّها ما ينطق به الإمام الحّجة عند ظهوره بصوت منعش. إلاّ أنّ هناك أُموراً وأحاديث أُخرى بهذا الخصوص، من ذلك كتاب المهدي، تأليف السيّد صدر الدين الصدر رضي الله عنه، وقد جاء فيه ما خلاصته:
جاء في كتاب عقد الدرر في الباب السابع من كتاب الفتن، عن نعيم بن حماد عن الإمام الباقر عليه السّلام أنّه قال: « يظهر المهدي في مكّة عند انتشار الفساد، ويحمل معه سيف رسول الله صلّى الله عليه وآله وعلمه ورداءه. وبعد أداء صلاة العشاء ينادي بأعلى صوته: أيّها الناس، اُذكّركم بوقوفكم أمام الله، بعد أن أتمّ الله الرؤوف عليكم حجّته بإرساله الأنبياء وإنزاله الكتب، وأمركم بألاّ تكونوا من المشركين، وأن تطيعوا الله ورسوله. عليكم إحياء ما أحياه القرآن، وإماتة ما أماته، وكونوا في التقوى من أعوان المهدي ووزرائه، ففناء الدنيا قريب، وقد نادى المنادي بنداء الوداع. إنّي أدعوكم إلى الله ورسوله، لتعملوا بما جاء في القرآن، وتتركوا الباطل، وتحيوا سنّة رسول الله ».
وقد ورد في الروايات أنّه: « يظهر المهدي ومعه 313 رجلاً من أصحابه بعدد أصحاب بدر، يقضون الليل في العبادة، وفي النهار هم أُسد الوغى، ويفتح الله لهم أرض الحجاز، فيطلق من السجون بني هاشم، ويرسل الجيوش إلى الأطراف لأخذ البيعة، ويقضي على أهل الجور والظلم، ويسلم له أهل المدن » إلى آخر الحديث.
إنّ موضوع قيام الإمام بالانتقام لا شكّ فيه، كما جاء في دعاء الندبة: « أين الطالب بدم المقتول بكربلاء ».
6 ـ الإسراء / 8. فلمّا كان الله سبحانه قد اقام أساس الخلْق على الحقّ والاعتدال، فإن أيّ أمر في العالم يكون على خلاف هذا المبدأ يزول ذاتياً ويتلاشى، لعدم انسجامه مع الطبيعة الأساسيّة في بنية الخلق القائمة على الاعتدال، وإن بقي فترة من الزمن، كالشوكة التي تدخل في لحم الإنسان، فهي لكونها ليست من طبيعة البدن قد تبقى في الجسم أياماً تسبب له الألم والعذاب، ولكنّ الجسم الإنساني يلفظها في النهاية ويطردها شرّ طردة. كذلك هي الأعمال القبيحة الباطلة، فهي قد تظهر في مجتمع فترة من الزمن، ولكنَّها لكونها لا تنسجم مع أُسس الخليقة القائمة على الاعتدال، تكون محكومة بالفناء والزهوق، كما تؤكّد الآية المذكورة.
ويُستنتج من هذه الآية الشريفة أنّ هدف الأنبياء والكتب السماوية هو حمل الناس على الانسجام مع الخلقة والفطرة، وأنّ جميع التعاليم الربانية تنطبق على مزاج الخلق المعتدل.
إنّ أعمال الناس سلوكهم قبل الإسلام لم تكن بالطبع تتلاءم وميزان الحقّ والعدالة، لذلك فهي لم تكن قابلة للاستمرار مطلقاً، فكان أن جاء رسول الله (جاء الحقّ) وقضى على أعمال الناس الباطلة (زهق الباطل). وفي غيبة إمام الزمان عليه السّلام.. عندما يشيع الفساد ويسود الباطل ويصل ذلك إلى أعلى مستواه، كما كانت الحال في الجاهلية، فيعمّ الأرض الظلم والفساد؛ عندئذ يلطف الله بعباده بظهور الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه، فينتصر الحقّ على الباطل، كما جاء في تفسير هذه الآية في روضة الكافي:
عن عاصم بن حميد وأبي حمزة أنّ الإمام الباقر عليه السّلام قال: إنّ هذه الآية نزلت في قائم آل محمّد، فالله سيمحو الباطل بظهوره.
وفي رواية تفسير اللاهيجي عن كتاب الخرائج والجرائح عن حكيمة أنّه: عندما ولد صاحب الأمر رأينا على عضده الأيمن « جاء الحقّ وزهق الباطل، إنّ الباطل كان زهوقاً ».