Ads 468x60px

الاثنين، 24 يوليو 2017

حسنات الابرار سیئات المقربین


یصلی الانسان احیاناً و طوال الصلاة یفکر فی مشاکله و حوائجه لکن مع ذلک لا یؤاخذ .
کان المرحوم آخوند کاشی جالساً فی صحن مدرسة صدر باصفهان و شهد عبور عشائر اتوا الی اصفهان لتأمین احتباجاتهم و بیع المواد اللبنیة و بقوا فی مدرسة صدر لساعةٍ للاستراحة و اداء الصلاة .
شاهد احدهم بعجلةٍ توضأ عند حوض المدرسة و صلی صلاته بسرعةٍ . قال له : هل ما ادیته صلاةٌ ؟ قال : لا . قال : اذن ماذا کانت ؟ قال ذلک الشخص : اعلم ان ما ادیته لیس بصلاةٍ فقط ارید ان اقول لله انی لست متمردا .
نقلوا ان المرحوم کاشی بسماعه هذا الکلام بکی بشدةٍ و قال له : صلاتک احسن من صلواتنا .
نحن نؤدی هذه الصلاة لنقول لله نحن لسنا متمردین و لا نرید ان نحاربک لکنها لم تکن صلاةً .. لن یؤاخذنا الله لکوننا غیر متمردین لنراعی فقط ظواهرها و احکامها الظاهریة و سیقبلها الله .
الا ان لحظةً من هذه الصلاة التی نؤدیها لو صلی احد اولیاء الله مثل هذه الصلاة لنحذفوه من مقامه .. این انت ؟ ماذا تفعل ؟ اتؤدی هکذا صلاةٍ فی مقابل الله ؟
هذه الصلاة التی نفتخر بها و نأمل ان تؤدی الی نجاتنا هی لهم اکبر ذنبٍ و هذه جسارةٌ علی الاله المتعال .. بتعبیرٍ ورد فی احدی الروایات : من صلی و قلبه لیس فی الصلاة فقد استهزأ بالله .. کیف تقول ان الله اکبر من کل شیءٍ و لا تأخذ الله فی الحسبان ؟ یذهب قلبک الی کل مکانٍ الا الله ؟ !
هذا تقریبٌ للذهن ان الکثیر من الاعمال التی نفخر بها لو قام اولیاء الله بشیءٍ منها فیجب ان یبکوا لفترةٍ طویلةٍ و یتوبوا عن هذا العمل .