Ads 468x60px

الأربعاء، 10 يوليو 2013

الحلقة الاولى - الستار يتلاشى

مسير الأرواح بعد الموت - الستار يتلاشى

من الواضح أنّ عالم الطبيعة المادّي المؤلّف من العناصر، يشكّل سدّاً ضخماً وستارة سميكة تغطّي عين الإنسان فتحجبها عن رؤية العالم الآخر، ولكنّها بالموت وبالخروج من هذا العالم المادّي وبتلاشي تلك الستارة، ترى وتصل إلى اُمور لم تستطع رؤيتها ولا الوصول إليها من قبل.
لَقَد كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ ! (1)

لقد متّ (2) فرأيت أن مرضي الجسماني قد تلاشى وأصبحت في أتمّ صحّة، ورأيت أقربائي حول جنازتي يبكون عليّ، فحزنت على بكائهم، وقلت لهم: إنّني لم أمُت، بل زال عنّي مرضي. إلاّ أنّ أحداً لم يسمعني، وكأنّهم لا يرونني ولا يسمعون صوتي (3)، فعلمت أنّني بعيد عنهم، ولكنّي كنت هناك بسبب معرفتي وحبّى لتلك الجنازة، وكنت اُحدّق بعيني في جنبها الأيسر العاري.
وبعد غُسل الجنازة وإجراء ما يلزم لها، اتجهوا بها نحو المقابر، وكنت مع المشيّعين الذين أرعبني أن أرى بينهم حيوانات وحشيّة مفترسة من كلّ نوع، إلاّ أنّ الآخرين لم يخافوها، وهي لم تؤذِ أحداً، وكأنّها حيوانات أهلية يأنسون بها.

______________________________
1ـ سورة ق / 22.
2 ـ يستعمل المؤلّف هذا الفعل الماضي بغير مقدّمة أو إطناب، فالموت وإن تكن تسبقه مقدّمات طويلة، إلاّ أنّه بذاته يأتي على حين غرة وبكلّ بساطة، دع عنك الموت المفاجئ الذي كثر في أيامنا هذه. وقد جاء في الديوان المنسوب إلى أمير المؤمنين عليه السّلام قوله:
يا مَن بدنياه اشتغـلْ ..... قـد غـرّه طـول الأمـلْ
الـمـوت يأتـي بـغـتـةً ..... والقبر صندوق العملْ
ولم تـزل فـي غـفلـةٍ ..... حتّى دنا منك الأجلْ
3 ـ فيما يتعلق بحالة الاحتضار واللحظات الأخيرة في حياة الإنسان وحالات الأرواح ومشكلاتها في تلك اللحظات المضطربة، يحسن بكلّ إنسان واعٍ يقظ أن يغتنم الفرصة ويبدأ منذ الآن بعلاج الواقعة قبل الوقوع. هناك بعض الكتب المفيدة بخصوص الاستعداد للموت، وحالات الإنسان عند الموت يحسن أن يطّلع عليها الإنسان، منها:
أ. كتاب ( منازل الآخرة ) للمرحوم المحدّث عبّاس القمّي.
ب. كتاب ( حقّ اليقين ) للمرحوم العلاّمة المجلسي.
ج. تسلية الفؤاد، للسيّد عبدالله شبّر.