Ads 468x60px

الخميس، 11 يوليو 2013

الحلقة الثانية - الدخول في عالم القبر

الدخول في عالم القبر

أنزلوا الجنازة في القبر، وكنت أقف في القبر أتفرّج، وعندئذ أحسست بالخوف وارتهبت، وعلى الأخصّ عندما لاحظت أنّ حيوانات أخذت تظهر في القبر وتهاجم الجثّة، وأنّ الرجل الذي كان يوسّد الجثّة في التراب لم يدفع تلك الحيوانات عنها، وكأنّه لا يبصرها.
ثمّ خرج من القبر، فدخلت أنا القبر، لطرد تلك الحيوانات، بالنظر لما يربطني بتلك الجثّة من روابط، ولكنّ الحيوانات تكاثر عددها وغلبتني على أمري. ثمّ إنّي كنت في أشدّ الخوف، بحيث كانت جميع أعضائي ترتجف، وطلبت النجدة من الناس، ولكن لم ينجدني أحد، واستمر كلٌّ فيما كان يعمل فيه، وكأنّهم لا يرون ما يحدث في القبر.
وبغتةً ظهر اُناسٌ في القبر ساعدوني على طرد الحيوانات فهربَتْ. فأردت أن أسألهم من هم ؟ فقالوا: إنَّ الحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السيِّئَاتِ (1)، واختفَوا.
بعد الانتهاء من هذه المعركة انتبهت إلى أنّ الناس كانوا قد أغلقوا القبر، وتركوني في ذلك المكان الضيق المظلم، وانصرفوا إلى بيوتهم، حتّى أقربائي وأصدقائي وزوجتي وأطفالي الذين كنت أسعى ليل نهار لراحتهم؛ فآلمني نُكرانهم الجميلَ وعدمُ وفائهم، وقد أوشك قلبي أن ينفطر خوفاً وهلعاً من وحشة القبر ومن الوحدة.
في تلك الحال من الاستيحاش الرهيب واليأس الشديد إلاّ من الله.. جلستُ عند رأس الجنازة، ولاحظتُ شيئاً فشيئاً أنّ القبر أخذ يهتزّ وراح التراب ينهال من سقف اللحد، وكانت الأرض التي تلي قدمَي الجثّة تضطرب وكأنّ حيواناً يحاول أن يشقّها ليدخل القبر. وأخيرا انشقّت الأرض وخرج منها شخصان لهما ملامح مخيفة وهيكلان مهيبان (2)

- هامش-
الحلقة الاولى - الستار يتلاشى.

_______________________
1 ـ هود / 114. ومن المناسب هنا إيراد فقرات من دعاء أبي حمزة الثمالي، وهي: « فمن يكون أسوأ حالاً منّي إن أنا نُقلت على مثل حالي إلى قبرٍ لم أمهّده لرقدتي، ولم أفرشه بالعمل الصالح لضجعتي، ومالي لا أبكي، ولا أدري مصيري! وأرى نفسي تخادعني، وأيّامي تخاتلني، وقد خفقتْ عند رأسي أجنحة الموت ؟ فمالي لا أبكي، أبكي لخروج نفسي، أبكي لظلمة قبري، أبكي لضيق لحدي، أبكي لسؤال منكر ونكير إيّاي، أبكي لخروجي من قبري عرياناً ذليلاً حاملاً ثقلي على ظهري...».
2 ـ إنّ ما يجري في القبر من سؤال منكر ونكير والحيّات والعقارب ممّا ورد ذكره في بعض الروايات، وللراغبين أن يطالعوا كتب الاعتقادات للصدوق والبحار للمجلسي وحقّ اليقين، فإذا وجدوا أنّهم يصعب عليهم إدراك ما ورد فيها وتقبّله ( كما يحصل كثيراً في اُمور لا يمكن إدراكها بالحواسّ البشرية ولكنّها موجودة، كالروح والجاذبية وغير ذلك ) فليس لهم أن ينكروها أو يعترضوا عليها قائلين ( إنّ قبوراً قد نُبشت فلم يعثر فيها على أثر لما يقال )، في أمثال هذه الحالات ينبغي الرجوع إلى العلماء من ذوي البصيرة الدينية، بدلاً من الإنكار.