Ads 468x60px

الاثنين، 24 فبراير 2014

أقرأ قصة نجاح صاحب تطبيق الواتس اب , من فقير عاش على التبرعات إلى ملياردير


من جد وجد ومن طلب العلا سهر الليالي، هذا ما طبقه الشاب الأوكراني جان كوم (37 عاماً)، إذ لم يمنعه الفقر والحرمان من تحقيق أهدافه ورؤيته في الحياة، واختار لنفسه صديقاً وفياً عملا معاً على اختراع خدمة رسائل متطورة أثمرت اليوم عن إبرام صفقة بالمليارات مع كبرى شركات التقنية.

تصدر جان كوم نهاية الأسبوع الماضي الصفحات الأولى للصحف العالمية بعد بيعه تطبيق "واتس آب" لفيسبوك بمبلغ 19 مليار دولار. يوم الخميس الماضي اجتمع كوم وصديقيه  بريان أكتون وجيم جويتز من شركة سيكويا في مبنى أبيض مهجور كان سابقاً مؤسسة  للخدمات الاجتماعية حيث كان كوم يقف في الطابور في انتظار دوره لاستلام كوبونات الإعانة الحكومية. ولكن موعده هذه المرة في ذلك المكان كان لتوقيع صفقة بالمليارات يبيع من خلالها خدمة واتس آب التي حققت 20 مليون دولار إيرادات في العام الماضي - إلى أكبر شبكة اجتماعية في العالم "فيس بوك".

ولد كوم، الذي يمتلك 45% من حصة واتس آب وفقاً لفوربس في قرية صغيرة خارج كييف، بأوكرانيا، وهو الابن الوحيد لربة بيت ومدير لمشاريع البناء عمل على تشييد المدارس والمستشفيات. عاش كوم في بيت صغير دون ماء ساخن ولا كهرباء ولا هاتف ولكنه اليوم يتوق إلى تلك الحياة البسيطة التي صنعت منه رجلا مثابراً.

في سن الـ 16، لجأ كوم ووالدته إلى الولايات المتحدة الأميركية وأقاما في مدينة ماونتن فيو بكاليفورنيا، هرباً من  البيئة السياسية المعادية للسامية والمثيرة للقلق، وحصل على شقة صغيرة من غرفتي نوم بفضل المساعدات الحكومية ولكن والده لم يتبعهما قط. وقبل التوجه إلى أميركا عملت والدته على حشو حقائبه بالأقلام والدفاتر لتجنب دفع ثمن اللوازم المدرسية في الولايات المتحدة. عند وصولهما عملت والدته جليسة أطفال وعمل هو على تنظيف أرضية محل بقالة للمساعدة في تغطية نفقاتهم. عندما تم تشخيص والدته بمرض السرطان، حصل على إعانات حكومية  إضافية.

كان كوم طفلا مشاغبا في المدرسة ولكن عند بلوغه سن الـ 18 أظهر اهتماما بعالم التقنية وتعلم بنفسه علم شبكات الكمبيوتر من خلال إعارة الكتب من متاجر الكتب المستعملة. ومن ثم انضم إلى مجموعة من القراصنة على شبكة الانترنت عبر شبكة الدردشة EFnet، حيث تجاذب أطراف الحديث مع شون فانينغ المؤسس المشارك لخدمة نابستر الشهيرة وهي إحدى خدمات الموسيقى التي يمكن الوصول إليها عن طريق شبكة الإنترنت.

التحق كوم بعدها بجامعة سان خوسيه ستيت وكان يعمل في المساء حارساً في شركة  إرنست ويونغ وهي إحدى أكبر الشركات المهنية في العالم. وبعد سنة أي في عام 1997 ، حصل على منصب في ياهو لتفقد نظام الدعاية للشركة. في عام 2000 توفيت والدته بعد معاناة من مرض السرطان وكان والده قد سبقها إذ توفي عام 1997.

شعر كوم بالأسى والوحدة ولكنه سرعان ما لقي الدعم والسند من زميله في العمل بريان أكتون الذي كان يدعوه إلى منزله وللخروج معاً للتزلج ولعب كرة القدم ونشأت بينهم صداقة كبيرة.

في شهر سبتمبر من عام 2007 قدم كوم وأكتون على العمل في شركة فيسبوك ولكن تم رفض طلبيهما. ثم في يناير 2009 ، اشترى كوم جهاز آي فون وبدأ مع صديقه في التفكير لإطلاق تطبيق جديد للدردشة يكون مجاني وأفضل من خدمة الرسائل النصية SMS. وكانا يعملان على تطويره في منزلهما وفي المقاهي.

أطلق الثنائي اسم "واتس آب" بمعنى "ما الجديد" للخدمة الجديدة والتي كتب لها النجاح منذ إطلاقها، فبعد خمس سنوات بلغ عدد المشاركين 450 مليون مشارك وبلغت قيمتها نحو 6.8 مليار دولار.

وقد دفعت فيسبوك الأسبوع الماضي 12 مليار دولار على شكل أسهم و 4 مليار دولار نقدا لشراء واتس آب، وسيتم منح المؤسسين و الموظفين 3 مليارات دولار على شكل أوراق مالية مقيدة سيتم استحقاقها على مدى أربع سنوات بعد إغلاق الصفقة على 19 مليار دولار.

في تغريدة له على حساب تويتر قال كوم أن فيسبوك رفضت توظيفه في وقت مضى وحتى تويتر رفضت طلبه مرة ولكنه نجح في الوصول إليهما بطريقته الخاصة. وأكد في حسابه أن فيسبوك ستبقي تطبيق واتس آب مثل ما كان في السابق ولن تلجأ إلى إضافة الإعلانات وستجعل منه خدمة منفصلة تماما كما فعلت مع إينستاجرام الذي اشترته بمليار دولار.

وتعتبر صفقة فيسبوك مع واتس آب أغلى صفقة تدفعها شركة تقنية لمشغل مبتدئ، إذ تجاوزت صفقة سكايب التي اشترتها  مايكروسوفت بـ8.5 مليار دولار عام 2011.

يشار إلى أن واتس آب تستقبل حوالي 450 مليون مشارك شهرياً، مقارنة بـ 241 مليون مستخدم لتويتر في نهاية عام 2013 .
Read more

الجمعة، 21 فبراير 2014

بفضل زيارة عاشوراء قام شخص مجهول بانجاز الاعمال المستحيلة

اداب زيارة عاشوراء

كتب حجة الاسلام والمسلمين الشيخ الجليل اليزدي : في محرم من عام 1385 هجرية اقيم مجلس عزاء للامام الحسين عليه السلام في مسجد الرسول صلى الله عليه واله وسلم بمدينة ايرانشهر وفي احدى الليالي ..

قلت : من قرا زيارة عاشوراء اربعين يوما متتالية مع ادابها يرفع الله عنه كل كرب وبلاء وقضى الله حاجته .

بعد عدة شهور من هذا المجلس وفي الاحدى الايام التقيت بآقا محمد حسين فدائي البير جندي في احد شوارع مشهد وكان اقا محمد حسين هذا مؤمنا ومتعهدا وكان يرغب في الانتقال الى مشهد الامام الرضا عليه السلام ولكن طلبه كان يواجه بالرفض وكان انتقاله حسب الظاهر غير ممكن وبعد التحية والسلام قال لي :

اتعلم اني انتقلت الى مدينة مشهد الرضا عليه السلام ؟ قلت : وكيف تم هذا مع ان هذا غير ممكن ؟ قال : تذكر ما قلته في مجلس التعزية الحسينية الذي اقيم في هذا العام بان من قرا زيارة عاشوراء اربعين يوما متتالية ترفع عنه كل معضلة وشدة ؟ قلت : نعم قال انا قرات الزيارة بنية ان يسهل امر انتقالي الى مدينة مشهد وفي العطلة الصيفية جئت لزيارة حرم الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام وفي الشارع التقيت برجل لم اعرفه من قبل هذه الواقعة فسلم علي وسال عن احوالي وقال لي : اعندك حاجة لاقضيها لك ؟ قلت : لا ثم اصر علي بالسؤال فشرحت له مشكلة انتقالي الى مدينة مشهد عندها اخذ بيدي ودخلنا على مدير تربية محافظة خراسان ووقف عنده حتى اخذ امر موافقة انتقالي الى مدينة مشهد ومن بركات هذه الزيارة استطعت ان احصل على موافقة مستحيلة والحمدلله رب العالمين .
Read more

الثلاثاء، 18 فبراير 2014

دعاء الصباح مكتوب

دعاء الصباح مكتوبة

دعاء الصباح لأمير المؤمنين علي ابن أبى طالب عليه السلام

اللّـهمَّ يا منْ دلع لسان الصَّباح بنطْق تبلُّجه، وسرَّح قطع الّليْل الْمظْلم بغياهب تلجْلجه، واتْقن صنْع الْفلك الدَّوّار في مقادير تبرُّجه، وشعْشع ضياء الشَّمْس بنور تاجُّجه،

يا منْ دلَّ على ذاته بذاته وتنزَّه عنْ مجانسة مخْلوقاته وجلَّ عنْ ملاءمة كيْفيّاته،

يا منْ قرب منْ خطرات الظُّنون وبعد عنْ لحظات الْعيون وعلم بما كان قبْل انْ يكون،

يا منْ ارْقدني في مهاد امْنه وامانه وايْقظني الى ما منحني به منْ مننه واحْسانه وكفَّ اكفَّ السُّوء عنّي بيده وسلْطانه،

صلِّ اللّـهمَّ على الدَّليل اليْك في اللَّيْل الْالْيل، والْماسك منْ اسْبابك بحبْل الشَّرف الْاطْول، والنّاصع الْحسب في ذرْوة الْكاهل الْاعْبل، والثّابت الْقدم على زحاليفها في الزَّمن الْاوَّل، وعلى آله الْاخْيار الْمصْطفيْن الْابْرار،

وافْتح اللّـهمَّ لنا مصاريع الصَّباح بمفاتيح الرَّحْمة والْفلاح، والْبسْني اللّـهمَّ منْ افْضل خلع الْهداية والصَّلاح، واغْرس اللّـهمَّ بعظمتك في شرْب جناني ينابيع الخشوع، واجْر اللّـهمَّ لهيْبتك منْ اماقي زفرات الدُّموع، وادِّب اللّـهمَّ نزق الْخرْق منّي بازمَّة الْقنوع،

الـهي انْ لمْ تبْتدئني الرَّحْمة منْك بحسْن التَّوْفيق فمن السّالك بي اليْك في واضح الطَّريق، وانْ اسْلمتْني اناتك لقائِد الْامل والْمني فمن الْمقيل عثراتي منْ كبوات الْهوى، وانْ خذلني نصْرك عنْد محاربة النَّفْس والشَّيْطان فقدْ وكلني خذْلانك الى حيْث النَّصب والْحرْمان،

الـهي اتراني ما اتيْتك إلاّ منْ حيْث الاْمال امْ علقْت باطْراف حبالك إلاّ حين باعدتْني ذنوبي عنْ دار الْوصال، فبئْس الْمطيَّة الَّتي امْتطتْ نفْسي منْ هواهـا فواها لها لما سوَّلتْ لها ظنونها ومناها، وتبّا لها لجرْاتها على سيِّدها وموْلاها

الـهي قرعْت باب رحْمتك بيد رجائي وهربْت اليْك لاجئا منْ فرْط اهْوائي، وعلَّقْت باطْراف حبالك انامل ولائى، فاْصْفح اللّـهمَّ عمّا كنْت (كان) اجْرمْته منْ زللي وخطائي، واقلْني منْ صرْعة ردائي فانَّك سيِّدي وموْلاي ومعْتمدي ورجائي وانْت غاية مطْلوبي ومناي في منْقلبي ومثْواى،

الـهي كيْف تطْرد مسْكينا الْتجأَ اليْك من الذُّنوب هاربا، امْ كيْف تخيِّب مسْترْشدا قصد الى جنابك ساعيا،

امْ كيْف تردُّ ظمآنا ورد الى حياضك شاربا كلاّ وحياضك متْرعة في ضنْك الْمحول، وبابك مفْتوح للطَّلب والْوغول، وانْت غاية الْمسْؤول (السُّؤْل) ونهاية الْمأمول،

الـهي هذه ازمَّة نفْسي عقلْتها بعقال مشيَّتك وهذه اعْباء ذنوبي درأتها بعفْوك ورحْمتك وهذه اهْوائِي الْمضلَّة وكلْتها الى جناب لطْفك ورأفتك،

فاجْعل اللّـهمَّ صباحي هذا نازلا علي بضياء الْهدى وبالسَّلامة بالسلام في الدّين والدُّنْيا، ومسائي جنَّة منْ كيْد الْعدى (الْاعْداء) ووقايه منْ مرْديات الْهوى انك قادر على ما تشاء تؤتي الْملْك منْ تشاء وتنْزع الْملْك ممَّنْ تشاء وتعزُّ منْ تشاء وتذلُّ منْ تشاء، بيدك الْخيْر انَّـك على كل شيْء قدير،

تولج الليْل في النَّهار وتولج النَّهار في اللَّيْل وتخْرج الْحيَّ من الْميِّت وتخْرج الْميِّت من الْحي وترْزق منْ تشاء بغيْر حساب، لا الـه إلاّ انْت سبْحانك اللّـهمَّ وبحمْدك

منْ ذا يعْرف قدْرك فلا يخافك، ومن ذا يعْلم ما انْت فلا يهابك، الَّفْت بقدْرتك الْفرق، وفلقْت بلطْفك الْفلق، وانرْت بكرمك دياجي الْغسق، وانْهرْت الْمياه من الصُّمِّ الصَّياخيد عذْبا واجاجا، وانْزلْت من الْمعْصرات ماء ثجّاجا، وجعلْت الشَّمْس والْقمر للْبريَّة سراجا وهّاجا منْ غيْر انْ تمارس فيما ابْتدأت به لغوبا ولا علاجا،

فيا منْ توحَّد بالْعزِّ والْبقاء، وقهر عباده بالْموْت والْفناء صلِّ على محمَّد وآله الْاتْقياء، واسْمعْ ندائي واسْتجبْ دعائي وحقِّقْ بفضْلك املي ورجائي يا خيْر منْ دعي لكشْف الضُّرِّ والْمأمول لكلِّ عسْر ويسْر بك انْزلْت حاجتي فلا تردَّني منْ سنيِّ مواهبك خائِبا يا كريم يا كريم يا كريم برحْمتك يا ارْحم الرّاحمين وصلَّى الله على خيْر خلْقه محمَّد وآله اجْمعين

ثمّ اسجد وقل: الـهي قلْبي محْجوب، ونفْسي معْيوب، وعقْلي مغْلوب، وهوائي غالب، وطاعتي قليل، ومعْصيتي كثير، ولساني مقرٌّ بالذُّنوب فكيْف حيلتي يا ستّار الْعيوب ويا علاّم الْغيوب ويا كاشف الْكروب، اغْفرْ ذنوبي كلَّها بحرْمة محمَّد وآل محمَّد يا غفّار يا غفّار يا غفّار برحْمتك يا ارْحم الرّاحمين.
Read more

الاثنين، 10 فبراير 2014

زيارة عاشوراء مكتوبة

زيارة عاشوراء مكتوبة


إنّ استحباب زيارة سيد الشهداء الحسين بن علي عليمها السَّلام في اليوم العاشر من محرم الحرام ممّا أصفق عليه علماء الطائفة الإمامية عبْر القرون، واتفاقهم هذا من أتقن الأدلّة على صحّتها وصدورها عن أئمّة أهل البيت ـ عليهم السَّلام ـ .
فمن قرأ هذه الزيارة ضمنت له أشياء:
قبل الله زيارته، شكر الله سعيه، قضى الله جميع حاجاته، ولم يخيب أمله، ولم يرد طلبه.

تحميل تطبيق زيارة عاشوراء لاجهزة الاندرويد
---------

السَّلامُ عليْك يا ابا عبْدالله، السَّلامُ عليْك يا بْن رسُول الله (السَّلامُ عليك يا خيرة الله وابْن خيرته) السَّلامُ عليْك يا بْن امير الْمُؤْمنين وابْن سيِّد الْوصيّين، السَّلامُ عليْك يا بْن فاطمة سيِّدة نساء الْعالمين، السَّلامُ عليْك يا ثار الله وابْن ثاره والْوتْر الْموْتُور، السَّلامُ عليْك وعلى الأرْواح الَّتي حلَّتْ بفنائِك عليْكُمْ منّي جميعا سلامُ الله ابدا ما بقيتُ وبقى اللَّيْلُ والنَّهارُ، يا ابا عبْدالله لقدْ عظُمت الرَّزيَّةُ وجلَّتْ وعظُمت الْمُصيبةُ بك عليْنا وعلى جميع اهْل الإسْلام وجلَّتْ وعظُمتْ مُصيبتُك في السَّماوات على جميع اهْل السَّماوات، فلعن اللهُ اُمَّة اسَّستْ اساس الظُّلْم والْجوْر عليْكُمْ اهْل الْبيْت، ولعن اللهُ اُمَّة دفعتْكُمْ عنْ مقامكُمْ وازالتْكُمْ عنْ مراتبكُمُ الَّتي رتَّبكُمُ اللهُ فيها، ولعن اللهُ اُمَّة قتلتْكُمْ ولعن اللهُ الْمُمهِّدين لهُمْ بالَّتمْكين منْ قتالكُمْ، برئْتُ الى الله واليْكُمْ منْهُمْ ومنْ اشْياعهمْ واتْباعهمْ واوْليائِهم، يا ابا عبْدالله انّي سلْمٌ لمنْ سالمكُمْ وحرْبٌ لمنْ حاربكُمْ الى يوْم الْقيامة، ولعن اللهُ آل زياد وآل مرْوان، ولعن اللهُ بني اُميَّة قاطبة، ولعن اللهُ ابْن مرْجانة، ولعن اللهُ عُمر بْن سعْد، ولعن اللهُ شمْرا، ولعن اللهُ اُمَّة اسْرجتْ والْجمتْ وتنقَّبتْ لقتالك، بابي انْت واُمّي لقدْ عظُم مُصابي بك فاسْأَلُ الله الَّذي كْرم مقامك واكْرمني انْ يرْزُقني طلب ثارك مع امام منْصُور منْ اهْل بيْت مُحمَّد صلَّى اللهُ عليْه وآله، اللّـهُمَّ اجْعلْني عنْدك وجيها بالْحُسيْن عليْه السَّلامُ في الدُّنْيا والاْخرة، يا ابا عبْدالله انّي اتقرَّبُ الى الله و الى رسُوله والى امير الْمُؤْمنين والى فاطمة والى الْحسن واليْك بمُوالاتك وبالْبراءة (ممَّنْ قاتلك ونصب لك الْحرْب وبالْبراءة ممَّنْ اسسَّ اساس الظُّلْم والْجوْر عليْكُمْ وابْرأُ الى الله والى رسُوله) ممَّنْ اسسَّ اساس ذلك وبنى عليْه بُنْيانهُ وجرى في ظُلْمه وجوْره عليْكُمْ وعلى اشْياعكُمْ، برئْتُ الى الله واليْكُمْ منْهُمْ واتقرَّبُ الى الله ثُمَّ اليْكُمْ بمُوالاتكُمْ ومُوالاة وليِّكُمْ وبالْبراءة منْ اعْدائِكُمْ والنّاصبين لكُمُ الْحرْب وبالْبراءة منْ اشْياعهمْ واتْباعهمْ، انّي سلْمٌ لمنْ سالمكُمْ وحرْبٌ لمنْ حاربكُمْ وولىٌّ لمنْ والاكُمْ وعدُوٌّ لمنْ عاداكُمْ فاسْأَلُ الله الَّذي أكْرمني بمعْرفتكُمْ ومعْرفة اوْليائِكُمْ ورزقنى الْبراءة منْ اعْدائِكُمْ انْ يجْعلني معكُمْ في الدُّنْيا والاْخرة وانْ يُثبِّت لي عنْدكُمْ قدم صدْق في الدُّنْيا والاْخرة واسْأَلُهُ انْ يُبلِّغنى الْمقام الَْمحْمُود لكُمْ عنْد الله وانْ يرْزُقني طلب ثاري مع امام هُدى ظاهر ناطق بالْحقِّ منْكُمْ واسْألُ الله بحقِّكُمْ وبالشَّأن الَّذي لكُمْ عنْدهُ انْ يُعْطيني بمُصابي بكُمْ افْضل ما يُعْطي مُصابا بمُصيبته مُصيبة ما اعْظمها واعْظم رزيَّتها في الإسْلام وفي جميع السَّماوات والاْرْض اللّـهُمَّ اجْعلْني في مقامي هذا ممَّنْ تنالُهُ منْك صلواتٌ ورحْمةٌ ومغْفرةٌ، اللّـهُمَّ اجْعلْ محْياى محْيا مُحمَّد وآل مُحمَّد ومماتي ممات مُحمَّد وآل مُحمَّد ، اللّـهُمَّ انَّ هذا يوْمٌ تبرَّكتْ به بنُو اُميَّة وابْنُ آكلة الاكباد اللَّعينُ ابْنُ اللَّعين على لسانك ولسان نبيِّك صلَّى اللهُ عليْه وآله في كُلِّ موْطن وموْقف وقف فيه نبيِّك صلَّى اللهُ عليْه وآله، اللّـهُمَّ الْعنْ ابا سُفْيان ومُعاوية ويزيد ابْن مُعاوية عليْهمْ منْك اللَّعْنةُ ابد الاْبدين، وهذا يوْمٌ فرحتْ به آلُ زياد وآلُ مرْوان بقتْلهمُ الْحُسيْن صلواتُ الله عليْه، اللّـهُمَّ فضاعفْ عليْهمُ اللَّعْن منْك والْعذاب (الاْليم) اللّـهُمَّ انّي اتقرَّبُ اليْك في هذا الْيوْم وفي موْقفي هذا وايّام حياتي بالْبراءة منْهُمْ واللَّعْنة عليْهمْ وبالْمُوالاة لنبيِّك وآل نبيِّك عليْه وعليْهمُ السَّلامُ.
ثمّ تقول مائة مرّة : اللّـهُمَّ الْعنْ اوَّل ظالم ظلم حقَّ مُحمَّد وآل مُحمَّد وآخر تابع لهُ على ذلك، اللّـهُمَّ الْعن الْعصابة الَّتي جاهدت الْحُسيْن (عليه السلام) وشايعتْ وبايعتْ وتابعتْ على قتْله، اللّـهُمَّ الْعنْهُمْ جميعا.
ثمّ تقول مائة مرّة : السَّلامُ عليْك يا ابا عبْد الله وعلى الاَْرْواح الَّتي حلَّتْ بفنائِك عليْك منّي سلامُ الله ابدا ما بقيتُ وبقي اللَّيْلُ والنَّهارُ ولا جعلهُ اللهُ آخر الْعهْد منّي لزيارتكُمْ، السَّلامُ على الْحُسيْن وعلى عليِّ بْن الْحُسيْن وعلى اوْلاد الْحُسيْن وعلى اصْحاب الْحُسيْن،
ثمّ تقول : اللّـهُمَّ خُصَّ انْت اوَّل ظالم باللَّعْن منّي وابْدأْ به اوَّلا ثُمَّ (الْعن) الثّاني والثّالث والرّابع اللّـهُمَّ الْعنْ يزيد خامسا والْعنْ عُبيْد الله بْن زياد وابْن مرْجانة وعُمر بْن سعْد وشمْرا وآل ابي سُفْيان وآل زياد وآل مرْوان الى يوْم الْقيامة.
ثمّ تسجد وتقُول : اللّـهُمَّ لك الْحمْدُ حمْد الشّاكرين لك على مُصابهمْ الْحمْدُ لله على عظيم رزيَّتي اللّـهُمَّ ارْزُقْني شفاعة الْحُسيْن يوْم الْوُرُود وثبِّتْ لي قدم صدْق عنْدك مع الْحُسيْن واصْحاب الْحُسيْن الَّذين بذلُوا مُهجهُمْ دُون الْحُسيْن عليْه السَّلامُ .


تحميل تطبيق زيارة عاشوراء لهواتف الاندرويد

Read more

الجمعة، 7 فبراير 2014

ما على الدنيا فالح

اغنام تاكل الزرع

يحكى أنه كان لشيخٍ من العرب قطعة أرض مزروعة شعيراً ، وكان الزرع أخضر في بداية نموه ، ومرّ ذات يوم أعرابيّ كهل يلبس جاعداً على ظهره ومعه قطيـع من الغنـم يسوقه ويُظْعن بـه بقـرب أرض الشيـخ ، وكانت بعض الأغنام تدخل في الزرع وتأكل منه ، وكان للشيخ عبد قويّ مفتول العضلات مغرور بقوته لا يحسب أن أحداً يستطيع أن يغلبه ، فهرع العبد يجري مسرعاً نحو الأغنام يضربها بعصاه، ويطردها عن الزرع وهو يسبّ الأعرابي ويشتمه ويهدده بالضرب، فهادنه الأعرابيّ بالكلام اللين ولكنه لم يجدِ معه ، بل اقترب العبد منه ورفع يده ليضربه ولكن الأعرابيّ كان أسرع منه فأمسكه مع عصاه ووضعه تحت إبطه وضغط عليه بساعده حتى كاد يكسر عظامه وأخذ يسوق أغنامه على مهل ، والعبد معلق تحت إبطه تكاد تزهق روحه، وبعد أن ابتعد عن الزرع رماه من تحت إبطه فوقع محطماً ، لا يكاد يقوى على النهوض ، فقام العبد لا يصدّق بالنجاة وهرب لا يلوي على شيء وهو يقول : " طول والولاّدة بتولد ما على الدنيا فالح .
Read more

الاثنين، 3 فبراير 2014

دعاء المظلوم على الظالم


كل مواقف المتوكل دعت الامام عليه‌ السلام في آخر المطاف الى التوسل بسهام السحر وسلاح الأنبياء ، فتوجه الى قاصم الجبارين منقطعا إليه متضرعا داعيا على رأس السلطة وأزلامه ، بالدعاء المعروف بدعاء المظلوم على الظالم ، وهو من الكنوز التي توارثها أهل البيت عليهم‌ السلام ، ولم يلبث المتوكل بعد هذا الدعاء سوى ثلاثة أيام حتى أهلكه اللّه تعالى ، لأن دلالة الامام من آل البيت عليهم‌ السلام العلم واستجابة الدعوة فضلا عن النص عليه من آبائه.

روى المسعودي والقطب الراوندي والسيد ابن طاوس في أكثر من طريق بالاسناد عن أبي القاسم البغدادي ، عن زرافة ، قال : « أنه لما كان يوم الفطر في السنة التي قُتل فيها المتوكل ، أمر بني هاشم بالترجّل والمشي بين يديه ، وإنّما أراد بذلك أن يترجّل له أبوالحسن عليه‌السلام ، فترجّل بنوهاشم ، وترجّل عليه‌السلام فاتكأ على رجل من مواليه ، فأقبل عليه الهاشميون ، فقالوا له : يا سيدنا ، ما في هذا العالم أحد يستجاب دعاؤه فيكفينا اللّه! فقال لهم أبو الحسن عليه‌السلام : في هذا العالم من قلامة ظفره أكرم على اللّه من ناقة ثمود ، لمّا عقرت وضجّ الفصيل إلى اللّه ، فقال اللّه : ( تمتعوا في داركم ثلاثة أيام ذلك وعد غير مكذوب ) (2) ، فقتل المتوكل في اليوم الثالث.

نص الدعاء :

اللَّهُمَّ إِنِّي وفُلان بْن فُلان عبْدان منْ عبيدك نواصينا بيدك تعْلمُ مُسْتقرَّنا ومُسْتوْدعنا

وتعْلمُ مُنْقلبنا ومثْوانا وسرَّنا وعلانيتنا وتطَّلعُ على نيَّاتنا وتُحيطُ بضمائِرنا علْمُك بما نُبْديه

كعلْمك بما نُخْفيه ومعْرفتُك بما نُبْطنُهُ كمعْرفتك بما نُظْهرُهُ

ولا ينْطوي عنْك شيْ‏ءٌ منْ أُمُورنا ولا يسْتترُ دُونك حالٌ منْ أَحْوالنا-

ولا لنا منْك معْقلٌ يُحصِّنُنا ولا حرْزٌ يحْرُزُنا ولا هاربٌ يفُوتُك منَّا

ولا يمْتنعُ الظَّالمُ منْك بسُلْطانه ولا يُجاهدُك عنْهُ جُنُودُهُ ولا يُغالبُك مُغالبٌ بمنْعة

ولا يُعازُّك مُتعزِّزٌ بكثْرة أَنْت مُدْركُهُ أَيْن ما سلك وقادرٌ عليْه أَيْن لجأَ فمعاذُ الْمظْلُوم منَّا بك

وتوكُّلُ الْمقْهُور منَّا عليْك ورُجُوعُهُ إِليْك ويسْتغيثُ بك إِذا خذلهُ الْمُغيثُ

ويسْتصْرخُك إِذا قعد عنْهُ النَّصيرُ ويلُوذُ بك إِذا نفتْهُ الْأَفْنيةُ

ويطْرُقُ بابك إِذا أُغْلقتْ دُونهُ الْأَبْوابُ الْمُرْتجةُ

ويصلُ إِليْك إِذا احْتجبتْ عنْهُ الْمُلُوكُ الْغافلةُ تعْلمُ ما حلَّ به قبْل أَنْ يشْكُوهُ إِليْك

وتعْرفُ ما يُصْلحُهُ قبْل أَنْ يدْعُوك لهُ فلك الْحمْدُ سميعا بصيرا لطيفا قديرا

اللَّهُمَّ إِنَّهُ قدْ كان في سابق علْمك ومُحْكم قضائِك وجاري قدرك وماضي حُكْمك

ونافذ مشيئَتك في خلْقك أَجْمعين سعيدهمْ وشقيِّهمْ وبرِّهمْ وفاجرهمْ

أَنْ جعلْت لفُلان بْن فُلان عليَّ قُدْرة فظلمني بها وبغى عليَّ لمكانها

وتعزَّز عليَّ بسُلْطانه الَّذي خوَّلْتهُ إِيَّاهُ وتجبَّر عليَّ بعُلُوِّ حاله الَّتي جعلْتها لهُ

وغرَّهُ إِمْلاؤُك لهُ وأَطْغاهُ حلْمُك عنْهُ فقصدني بمكْرُوه عجزْتُ عن الصَّبْر عليْه

وتغمَّدني بشرٍّ ضعُفْتُ عن احْتماله ولمْ أَقْدرْ على الانْتصار منْهُ لضعْفي

والانْتصاف منْهُ لذُلِّي فوكلْتُهُ إِليْك وتوكَّلْتُ في أَمْره عليْك

وتوعَّدْتُهُ بعُقُوبتك وحذَّرْتُهُ سطْوتك وخوَّفْتُهُ نقمتك فظنَّ أَنَّ حلْمك عنْهُ منْ ضعْف

وحسب أَنَّ إِمْلاءك لهُ منْ عجْز ولمْ تنْههُ واحدةٌ عنْ أُخْرى ولا انْزجر عنْ ثانية بأُولى

ولكنَّهُ تمادى في غيِّه وتتابع في ظُلْمه ولجَّ في عُدْوانه واسْتشْرى في طُغْيانه جُرْأَة عليْك يا سيِّدي

وتعرُّضا لسخطك الَّذي لا ترُدُّهُ عن الظَّالمين وقلَّة اكْتراث ببأْسك الَّذي لا تحْبسُهُ عن الْباغين

فها أَنا ذا يا سيِّدي مُسْتضْعفٌ في يديْه مُسْتضامٌ تحْت سُلْطانه

مُسْتذلٌّ بعنائِه مغْلُوبٌ مبْغيٌّ عليَّ مغْضُوبٌ وجلٌ خائِفٌ مُروَّعٌ مقْهُورٌ قدْ قلَّ صبْري

وضاقتْ حيلتي وانْغلقتْ عليَّ الْمذاهبُ إِلَّا إِليْك وانْسدَّتْ عليَّ الْجهاتُ إِلَّا جهتُك

والْتبستْ عليَّ أُمُوري في دفْع مكْرُوهه عنِّي واشْتبهتْ عليَّ الْآراءُ في إِزالة ظُلْمه

وخذلني من اسْتنْصرْتُهُ منْ عبادك وأَسْلمني منْ تعلَّقْتُ به منْ خلْقك طُرّا

واسْتشرْتُ نصيحي فأَشار إِليَّ بالرَّغْبة إِليْك واسْترْشدْتُ دليلي فلمْ يدُلَّني إِلَّا عليْك

فرجعْتُ إِليْك يا موْلاي صاغرا راغما مُسْتكينا عالما أَنَّهُ لا فرج إِلَّا عنْدك ولا خلاص لي إِلَّا بك

أَنْتجزُ وعْدك في نُصْرتي وإِجابة دُعائِي فإِنَّك قُلْت وقوْلُك الْحقُّ الَّذي لا يُردُّ ولا يُبدَّلُ-

ومنْ عاقب بمثْل ما عُوقب به ثُمَّ بُغي عليْه لينْصُرنَّهُ اللَّهُ وقُلْت جلَّ جلالُك وتقدَّستْ أَسْماؤُك-

ادْعُوني أَسْتجبْ لكُمْ وأَنا فاعلٌ ما أَمرْتني به لا منّا عليْك وكيْف أَمُنُّ به وأَنْت عليْه دللْتني-

فصلِّ على مُحمَّد وآل مُحمَّد فاسْتجبْ لي كما وعدْتني يا منْ لا يُخْلفُ الْميعاد

وإِنِّي لأَعْلمُ يا سيِّدي أَنَّ لك يوْما تنْتقمُ فيه من الظَّالم للْمظْلُوم

وأَتيقَّنُ لك وقْتا تأْخُذُ فيه من الْغاصب للْمغْصُوب لأَنَّك لا يسْبقُك مُعاندٌ

ولا يخْرُجُ عنْ قبْضتك مُنابذٌ ولا تخافُ فوْت فائِت

ولكنْ جزعي وهلعي لا يبْلُغان بي الصَّبْر على أَناتك وانْتظار حلْمك

فقُدْرتُك عليَّ يا سيِّدي وموْلاي فوْق كُلِّ قُدْرة وسُلْطانُك غالبٌ على كُلِّ سُلْطان

ومعادُ كُلِّ أَحد إِليْك وإِنْ أَمْهلْتهُ- ورُجُوعُ كُلِّ ظالم إِليْك وإِنْ أَنْظرْتهُ

وقدْ أَضرَّني يا ربِّ حلْمُك عنْ فُلان بْن فُلان وطُولُ أَناتك لهُ وإِمْهالُك إِيَّاهُ

وكاد الْقُنُوطُ يسْتوْلي عليَّ لوْ لا الثِّقةُ بك والْيقينُ بوعْدك فإِنْ كان في قضائِك النَّافذ

وقُدْرتك الْماضية أَنْ يُنيب أَوْ يتُوب أَوْ يرْجع عنْ ظُلْمي أَوْ يكُفَّ مكْرُوههُ عنِّي

وينْتقل عنْ عظيم ما ركب منِّي فصلِّ اللَّهُمَّ على مُحمَّد وآل مُحمَّد

وأَوْقعْ ذلك في قلْبه السَّاعة السَّاعة قبْل إِزالة نعْمتك الَّتي أَنْعمْت بها عليَّ

وتكْديره معْرُوفك الَّذي صنعْتهُ عنْدي وإِنْ كان في علْمك به غيْرُ ذلك منْ مُقام على ظُلْمي

فأَسْأَلُك يا ناصر الْمظْلُوم الْمبْغيِّ عليْه إِجابة دعْوتي فصلِّ على مُحمَّد وآل مُحمَّد

وخُذْهُ منْ مأْمنه أَخْذ عزيز مُقْتدر وافْجأْهُ في غفْلته مُفاجاة مليك مُنْتصر

واسْلُبْهُ نعْمتهُ وسُلْطانهُ وافْضُضْ عنْهُ [و فُل‏] جُمُوعهُ وأَعْوانهُ

ومزِّقْ مُلْكهُ كُلَّ مُمزَّق وفرِّقْ أَنْصارهُ كُلَّ مُفرِّق وأَعرْهُ منْ نعْمتك الَّتي لمْ يُقابلْها بالشُّكْر

وانْزعْ عنْهُ سرْبال عزِّك الَّذي لمْ يُجازه بالْإِحْسان. واقْصمْهُ يا قاصم الْجبابرة

وأَهْلكْهُ يا مُهْلك الْقُرُون الْخالية وأَبرْهُ يا مُبير الْأُمم الظَّالمة واخْذُلْهُ يا خاذل الْفئَات الْباغية

وابْتُرْ عُمُرهُ وابْتزَّ مُلْكهُ وعفَّ أَثرهُ واقْطعْ خبرهُ وأَطْفئْ نارهُ وأَظْلمْ نهارهُ وكوِّرْ شمْسهُ

وأَزْهقْ نفْسهُ واهْشمْ شدَّتهُ وجُبَّ سنامهُ وأَرْغمْ أَنْفهُ وعجِّلْ حتْفهُ ولا تدعْ لهُ جُنَّة إِلَّا هتكْتها

ولا دعامة إِلَّا قصمْتها ولا كلمة مُجْتمعة إِلَّا فرَّقْتها ولا قائِمة عُلُوٍّ إِلَّا وضعْتها- ولا رُكْنا إِلَّا وهنْتهُ

ولا سببا إِلَّا قطعْتهُ وأَرنا أَنْصارهُ وجُنْدهُ وأَحبَّاءهُ وأَرْحامهُ عباديد بعْد الْأُلْفة

وشتَّى بعْد اجْتماع الْكلمة ومُقْنعي الرُّءُوس بعْد الظُّهُور على الْأُمَّة

واشْف بزوال أَمْره الْقُلُوب الْمُنْقلبة الْوجلة والْأَفْئِدة اللَّهفة والْأُمَّة الْمُتحيِّرة والْبريَّة الضَّائِعة

وأَدلْ ببواره الْحُدُود الْمُعطَّلة والْأَحْكام الْمُهْملة والسُّنن الدَّاثرة والْمعالم الْمُغيَّرة

والتِّلاوات الْمُتغيَّرة والْآيات الْمُحرَّفة والْمدارس الْمهْجُورة والْمحاريب الْمجْفُوَّة

والْمساجد الْمهْدُومة وأَرحْ به الْأَقْدام الْمُتْعبة وأَشْبعْ به الْخماص السَّاغبة

وأَرْو به اللَّهوات اللَّاغبة والْأَكْباد الظَّامئَة وأَرحْ به الْأَقْدام الْمُتْعبة وأَطْرقْهُ بليْلة لا أُخْت لها

وساعة لا شفاء منْها وبنكْبة لا انْتعاش معها وبعثْرة لا إِقالة منْها وأَبحْ حريمهُ ونغِّصْ نعيمهُ-

وأَره بطْشتك الْكُبْرى ونقمتك الْمُثْلى وقُدْرتك الَّتي هي فوْق كُلِّ قُدْرة

وسُلْطانك الَّذي هُو أَعزُّ منْ سُلْطانه واغْلبْهُ لي بقُوَّتك الْقويَّة ومحالك الشَّديد


وامْنعْني منْهُ بمنْعتك الَّتي كُلُّ خلْق فيها ذليلٌ وابْتله بفقْر لا تجْبُرُهُ وبسُوء لا تسْتُرُهُ

وكلْهُ إِلى نفْسه فيما يُريدُ إِنَّك فعَّالٌ لما تُريدُ وأَبْرئْهُ منْ حوْلك وقُوَّتك

وأَحْوجْهُ إِلى حوْله وقُوَّته وأَذلَّ مكْرهُ بمكْرك وادْفعْ مشيَّتهُ بمشيئَتك وأَسْقمْ‏جسدهُ

وأَيْتمْ وُلْدهُ وانْقُصْ أَجلهُ وخيِّبْ أَملهُ وأَزلْ دوْلتهُ وأَطلْ عوْلتهُ واجْعلْ شُغُلهُ في بدنه ولا تفُكَّهُ منْ حُزْنه

وصيِّرْ كيْدهُ في ضلال وأَمْرهُ إِلى زوال ونعْمتهُ إِلى انْتقال وجدَّهُ في سفال وسُلْطانهُ في اضْمحْلال

وعاقبتهُ إِلى شرِّ مآل وأَمتْهُ بغيْظه إِذا أَمتَّهُ وأَبْقه لحُزْنه إِنْ أَبْقيْتهُ

وقني شرَّهُ وهمْزهُ ولمْزهُ وسطْوتهُ وعداوتهُ والْمحْهُ لمْحة تُدمِّرُ بها عليْه فإِنَّك أَشدُّ بأْسا وأَشدُّ تنْكيلا

والْحمْدُ للَّه ربِّ الْعالمين‏.
__________________
(1) الثاقب في المناقب : 556 ، الخرائج والجرائح 1 : 417 / 21 ، كشف الغمة 3 : 185.
(2) سورة هود : 11 / 65.
Read more

الاثنين، 27 يناير 2014

الفرق بين العبدين

العمل في الارز

كان لأحد المزارعين عبد يدعى " سلاّم " ، وكان مخلصاً أميناً ، يعمل في الحراثة والحصاد ونقل الغلال ، وسقي المواشي وغير ذلك من الأعمال ، وكان للرجل أملاك وأطيان كثيرة مما أرهق العبد وأثقل كاهله ، فتكلم مع سيده في الأمر ، وشرح له عما يلاقيه من تعب ومشقة من كثرة الأعمال التي يقوم بها وحده وقال له : انه بحاجة إلى مساعد ليعينه على كثرة المشاغل التي لا يستطيع أن يقوم بها بمفرده , وطلب من سيده أن يشتري له عبداً آخر ليعينه على هذه الأعمال الكثيرة .

وافق الرجل واشترى عبداً آخر , وصار العبد الأول ، يعطيه الأوامر ليعمل كذا وكذا ، وأخذ يرتاح هو ويترك أكثر الأعمال ليقوم بها العبد الجديد .

وأطاع العبد الجديد الأوامر في بداية الأمر ، ولكنه بعد أن كثرت عليه الأعمال ، ورأى أن العبد الأول لا يقوم إلا بالقليل منها ، ضجّ من ذلك , فقال للعبد القديم غاضباً : " ما الفرق الذي بيني وبينك يا سلاّم .. أنا اشتراني السنة ، وأنت اشتراك العام " !.

أي ما الفرق الذي بيني وبينك يا سلاّم فكلانا عبيد للرجل ، اشتراني أنا في هذه السنة واشتراك أنت في العام الذي قبله فكيف تعطيني الأوامر لأعمل أنا وترتاح أنت .

وهكذا عاد العبدان ليعملا سوية في خدمة الرجل دون أن يرتاح أحدٌ منهما على حساب الآخر .
Read more