Ads 468x60px

الجمعة، 19 يوليو 2013

الحلقة العاشرة - الفراق الصعب

الفراق الصعب

قلت له: « إيّها الهادي، أنت تعلم أنّ فراقك صعب عليّ، ومهما يكن هذا الطريق لاحباً ومستقيماً وخالياً من المخاطر، فإنّ مجرّد الوحدة والجهل بالطريق أمر صعب، وقد أوصى رسول الله صلّى الله عليه وآله قائلاً: « الرفيق قبل الطريق ».
فقال: « لا مندوحة لك عن الانفراد في هذه المراحل الثلاث من الطريق، لأنّي لم أكن معك أيضاً في المراحل الثلاث الاُولى من حياتك في دار الدنيا في بداية التكليف، وإنّما ولدت فيك بعد ذلك، لأن طينتي من عِليّين، وهي الهداية والرشاد، وهذا القصور قد حصل منك، فَلُمْ نفسك ولا تلمني ».
ثمّ طار مبتعداً وتركني وحيداً، فأخذت اُفكّر فيما قاله، فوجدت أنّه كان حكيماً وعلى صواب، فإنّ ما تحقّق عملياً في السنوات الثلاث الأُوَل من البلوغ كان العقل الحيواني، وإنّ العقل الإنساني لم يزد عن شعاع خافت. فهو كما يقول الفلاسفة، العقل الهيولائي أو نواة العقل (1).
وبديهي أنّني لم يكن لي هادٍ حينذاك، وكنت لا ألتزم قولاً ولا عهداً، ولا أفي بوعد، وكنت تحت سيطرة التكبّر والخُيلاء، وكنت يومئذ من طلاّب العلم، وفي الشبر الأول منه. فقد قيل إنّ العلم ثلاثة أشبارك، الشبر الأول يوجب التكبّر.
فكنت وحيداً.. لا هادي ولا أبو وقار ولا أبو تراب، فكان لابدّ من السفر وحيداً؛ سُنّةَ الله التِي قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللهِ تَبْدِيلاً (2).
إنّ العوالم نُسخ متكرّرة، فإذا عرفت واحداً منها عرفت الآخر، والجدل في هذا دليل عدم الفهم (3).
فقمت وحملت الكيس على ظهري، وأخذت أجدّ في السير.. كان الطريق ممهّداً، لا صخرة فيه ولا حجر. كان الجوّ ربيعاً، وكنت قويّاً أشعر بالجدّة وبالشوق الشديد لرؤية الحبيب الهادي الوفي، فمشيت مسرعاً حتّى منتصف النهار، ثمّ بدأ التعب يغشاني شيئاً فشيئاً، وحَمِي الجو، وأحسستُ بالعطش، وكنت أصعد في طريق ضيّق مليء بالأشواك، يرتفع في سفح، وقد انتابتني الوحشة من الانفراد.

الحلقة التاسعة - زيارة غير منتظرة و إعراض الأهل والأحبّة

___________________
1ـ يقول الفلاسفة: إنّ للعقل مراتب منذ ولادة الإنسان حتّى مراحل كماله. فالمرتبة الاُولى هي هيولائية العقل، أي استعداد العقل للتقبّل باعتباره أرضاً صالحة لحلول قوّة الإدراك. أمّا المراحل الاُخرى فهي العقل بالملكة، والعقل بالفعل، والعقل بالمستفاد، وهي مواضيع يخرج شرحها عن نطاق هذا الكتاب. والمؤلّف يرى أنّه خلال السنوات الثلاث الاولى من مرحلة البلوغ كان ذا عقل هيلائي. إلاّ أنّنا لا نرى هذه التقسيمات للعقل في كتب السنّة والمعارف الإلهية، فهي مصطلحات فلسفية، بل إنّ مسألة القوّة العاقلة ونور الإدراك في نظر العلوم الإسلاميّة ومنابع الوحي تختلف كلّياً عمّا يقوله الفلاسفة بهذا الخصوص.
2ـ الفتح / 23.
3ـ في هذا إشارة إلى أقوال الإمام الرضا عليه السّلام في مجلس المأمون عند إجراء مناظرة له مع أحد كبار علماء ذلك الزمان وفلاسفته، وهو عمران الصابي، إذ قال عليه السّلام له: « لا يُعرف ما هنالك إلاّ بما ها هنا ». أي إنّ هذه الدنيا صورة خفيفة ونموذج للآخرة، وإنّ ما يجري هناك ينبغي أن يُدَرك ممّا يجري هنا.