Ads 468x60px

الاثنين، 30 يونيو 2014

الحلقة الثانية: قصص الاحرار : علي بدوي وعلي سليمان

السيد عباس الموسوي

(لله علي لئن رزقني الله ولداً لأهبنّ هاتين الإسورتين من الذهب لأبي الفضل العباس! دخيلك يا أبو الفضل!)

قالتها وقد علقت في فمها غصة من عنده سبب كبير للبكاء ولكنه يكابر .. فكثير منا يضع سدوداً أمام دموعه فتتراكم ثم تصبح سيلاً فتدمر السدود، فقد انقضى أحد عشر عاماً قبل أن تشرق على روح أم علي بسمته، فنذرت، وتصدقت، وكتبت ما كتبت وذرفت دمعة في صلاتها فقد خلقت المرأة لتكون أماً..

ورزقها الله تعالى بعد انتظار طويل بعلي، فعاشت معه مع أول إشعاع منه أشرق على حياتها لحظة بلحظة وخفقة بخفقة، كاد يكون كل شيء عندها، فكبر في حضنها وفي فيء حبها وعطفها ..

ولم يخبئ لها القدر خلاف ما يخبئ لنا، فكلنا نعرفه ولكننا نقع في ما نعرفه ونتعمد الوقوع وكأننا متفقون مع القدر على أنفسنا، فقد كبر علي وكبرت معه إلى جانب صورة أمه في قلبه صور أخرى علقها على جدار قلبه، ففي المسجد عرف الله وعرف رسول الله وأهل بيته باكراً ليس مختلفاً كثيراً عن أقرانه وأترابه .. بل كما يعرفه أطفال جبل عامل وفتيته في مساجده وحسينياته.. وفي حضن أمه وأنفاس أبيه، كما في درس الشيخ في المسجد وخطبته في الحسينية.. وعرف كيف يفعل الظلم بالناس، فرأى وسمع غارات اليهود على جبل عامل، وأنصت إلى أحاديث جرائمهم، فاختلطت في عقله وقلبه صورة الإمام الحسين مع صورة التصدي والمقاومة، واندمجت صورة الشر مع صورة إسرائيل، وهكذا، كلما كبر علي كلما ازدادت الصور على جدار قلبه إلى جانب صورة أمه، بينما كانت صورته هو تكاد تكون الوحيدة على جدار قلبها، فيتزلزل إذا تأوه علي، وينعصر إذا ابتعد علي، ويرقص إذا اقترب.

أما هو، فقد أخذ يخرج ويخرج ليبحث عن ذاته، وأصبح لحقول البلدة طعم في عينيه وإحساساته، ولأزقتها لون مألوف يقارب ألوان بيته بل ثياب أمه وسجادتها المنمقة المزخرفة بقطع ملونة من القماش جعلت جزءاً منها جيباً للسبحة والسجدة.

وأصبح لأقرانه مكان في قلبه، وشاء القدر أن يختار له رفيق العمر في الطفولة والصبا والشباب، إنه عبق التراب إذا ما هطلت أول زخة للمطر على باتوليه ففاح عطر من بين تلاّعةٍ وصخرة، وإنه خضرة البساتين تزينت بقطرات من اللؤلؤ عند الصباح.. إنه علي سليمان، نصفه الآخر، الذي لم تكن أمه قد قلقت وانتظرته كثيراً قبل أن يأتي إلى دنياها كما انتظرت أم علي بدوي، فقد سبقه إلى حياتها إخوة وأخوات، ثم إنضم هو إلى عائلة تقاسم معها كل شيء، الحب والعمل والحظ ..

انضم إلى أبيه يعمل في البساتين باكراً قبل شروق الشمس، ثم يغادران عند الضحى إلى المنزل القريب فقد تداخلت بيوت باتوليه مع شجيرات البساتين المحيطة بها فاكتسب أهلها نكهة تفوح من أزهار الليمون..

وفي بيته كان يرى أمه وإخوته الصغار في أعمال أخرى فكبر في ورشة لا تهدأ من الكد والكدح.. كما كبر أيضاً، وكان المسجد قريباً من بيته، وقد نسجت بين قلبه وبين ذلك الأذان وتلك الصلوات خيوط شكلت مع الزمن شبكة أسرت قلبه واصطادته فوقع ضحية الهوى والحب، وإذا به يحرص على ارتياد المسجد وهو بعد لم يميز، طفلاً، فيتوضأ، كما الكبار، ثم يتناول السجدة الحسينية ومعها رفيقتها، السبحة، وإن لم يسبح، كالكبار، تسبيحة الزهراء..

كان المسجد بالنسبة إليه كحضن أمه، لا يتكلف تأويل حبه له فقد أصبح من مخزونات الوجدان والقلب التي نرتبط بها ويخفق قلبنا لها بدون أن نعلم لذلك تفسيراً، فمن الصعب أن نطلب من قلوبنا تفسيراً لخفقانها..

ثم شاء له القدر أن يتعرف على تربه وصنوه على مقاعد الدراسة وفي المسجد، علي بدوي، ومنذ تلك الأيام وقدمُه إثر قدمِه، فلم يتفرقا إلا قليلاً، وحتى حين يمم علي بدوي شطر إفريقيا يطلب الرزق فإن شيئاً من الحب بينهما لم تغيره تلك الأمزجة.. فنشئا معاً ونبيا حباً كبيراً اختلط بأنفاسهما لبنة لبنة .. وكبرا على هذا الحب حتى شاء الله أن يكون اسم علي بدوي لازماً لاسم علي سليمان في المدرسة الشارع والبيت .. ثم في المعسكر ثم في المقاومة ثم في الحصول على وسام الشهادة..

مسحت أم علي بدوي له يوماً على رغيف طازج لحمة مدقوقة على البلاطة كما هي عادة أهل جبل عامل، وكانت كريمة جداً، فهذا الرغيف لعلي ابنها، ثم رشت عليها الكمونة العطرية، ثم مسحت على رغيف آخر مقداراً آخر من اللحم ورشت مقداراً آخر من الكمونة .. وخرجت من المطبخ.

- يا أمي.

التفت علي

- انتبه! هذه لك، وأشارت إلى الرغيف الذي بيدها اليمنى.. وهذه لعلي سليمان، وأشارت إلى الرغيف الذي بيدها اليسرى!

كانت تعلم أنه لا يأكل إلا إذا كان علي سليمان يأكل معه.. وكان ينتظره خارج البيت

فضحك وقال:

- يا أمي! يا حبيبة قلبي، لا فائدة في كل ذلك، أريحي نفسك، فلا يوجد فرق بيني وبين علي سليمان.

فعادت تؤكد عليه، وكأنها لم تسمعه ولم تبالي بما قاله:

- لا تنس! هذه لك وهذه لعلي سليمان..

- طيب! حاضر!

أجاب راضخاً، وتناول الرغيفين وخرج مسرعاً إلى حيث ينتظره علي سليمان الذي نظر إلى الوجبة الشهية في يده، فبادره علي بدوي:

- هذه لك، وأعطاه الرغيف الخاص به، وهذه لي، وشرع في قضم رغيف علي سليمان الذي كان يأكل بشهية وعلي ينظر إليه مبتسماً إلى أن فرغ من رغيفه التفت إلى علي بدوي قائلاً:

ما هذه السندويشة الطيبة! إنها مليئة باللحم والكمونة! إن أمك (شاطرة) في دق اللحمة وصناعة الكمونة، فضحك علي بدوي ضحكة ذكرت علي سليمان بطفولتهما وصباهما وأيام بعيدة مشمسة دافئة وبمقاعد المدرسة ونوافذها وبأوراق أشجار البرتقال الخضراء المرصعة بندى الصباح وتفوح منها رائحة عطرية مغروزة في حنايا القلب.

ومع إشراقة الطلعة البهية للإمام الخميني على جبل عام عرف علي بدوي وعلي سليمان طعم الانتماء إلى كلمات وشعارات ومبادئ الإمام.. وكانا وما زالا في طور الصبا فانعكس الأمر قلقاً على أم علي التي أخذت تبذل جهداً مضاعفاً لإبعاده عن تيارات البحر مع أنها ساكنة على شاطئه تضرب بيتها أمواجه كل لحظة .. وقد نحب شيئاً ونعشقه فتصيبنا بذلك أوهام وأحلام، وقد نكره شيئاً وننفر منه فتصيبنا منه هواجس ومخاوف، ونجحت، وسافر علي بدوي إلى إفريقيا حيث ابتدأ معالم شخصيته تتبلور هناك وتتجوهر.

إنه شاب في السابعة عشر من عمره، طويل القامة، حاد النظرات من خلف نظارات توحي بالمكر والدهاء، ولكنها كانت تخبئ حباً وعطفاً وحناناً في قلبه لا يكاد يتعرف عليه إلا من يعايشه ويخالطه.

كان وسيماً مرتباً يعتني بهندامه وثيابه وتناسق ألوانها، متأنقاً في مشيته، لا تكاد البسمة تفارق ثغره، فيعتقد كل من يراه يمشي ويتكلم بالفرنسية أنه من أولئك الشباب الجدد غير المبالين بالدين أو بالتقاليد من الذين تربوا في إفريقيا، كان يتعمد أن يبقى صامتاً حتى ولو فسر صمته بأنه نفور من مخالطة الآخرين أو عدم مبالاة بهم، أو بأنه اعتداد بنفسه.

فأتقن فن التلاعب بالكلام والألفاظ وفن ارتداء الثياب، وطريقة قيادة السيارة، بل ورفع صوت المذياع في سيارته على الموسيقى الأجنبية.. مما كوّن لدى كثير من الآخرين انطباعاً لا يوحي بالجدية ناهيك بحمل السلاح والقتال وكأن معالم شخصيته الخارجية قد أخذت تتعنون بينما إدراك المعنون يحتاج إلى قلب قريب جداً إلى حد الملاصقة والاحتضان والغوص في أعماق مكنوناته..

فلم يكن مظهره ينم على أنه من أهل الفكر والعمل، أو من أهل التدين العميق والطهر الذي عرفه به رفاقه ومن سار معه مسيرة المقاومة حتى استشهاده، والذين كانوا يرون فيه أيضاً إلى جانب ذلك قوة في الإرادة وحزماً في القيادة خلال توزيع المهام والتكاليف على الشباب، كذلك كانوا يعرفون فيه رجلاً صامتاً متفكراً، وفي العمل لا يكل ولا يتعب، فكان يجمع بين القوام العسكري الفارع وعدم التسامح والتساهل مع نفسه ومع من يعمل معه في المقاومة، وبين دماثة الخلق والروحية والطيبة..

وكان علي سليمان، ابن السابعة عشر ربيعاً أيضاً، صورته في المرآة باسماً أبدا، طاهراً، صامتاً، جدياً وهادئاً.. وكان ما يزال هزيلاً قصير القامة يثير شفقة أمه، إلى أن غاب عنها ثمانية أشهر كاملة، وعندما عاد نظرت إليه النظرة الأولى باستغراب شديد.. وأخذت عيونها تحوطه بسرعة ترافقها الصلوات على محمد وآل محمد، بينما كان هو يكتفي بضحكة عريضة وقد استسلم لنظراتها. لقد تغيرت صحته، فامتلأ جسمه واشتدت عضلاته وغدا طويلاً ممشوق القامة متناسق القسمات..

لم تكن أمه تعلم أن تغييراً كبيراً قد طرأ على حياة ابنها، وأن نظرة جديدة إلى الحياة قد رسخت في قلبه، فاستقر على إيمان عميق ثابت بعث في حناياه اطمئناناً وهدوءاً ولذة وروحانية عالية، وسروراً بقتل اليهود وقتالهم مما جعل صحته تتحسن باطراد .. إنه حب الله وعشق الشهادة، والأنس بالجهاد والمقاومة.

وامتزجت مشاعر العليين وعواطفهما عبر سنين طويلة من الصبا إلى الشباب في أزقة البلدة وروابيها وحقولها ومدرستها.. وأخذا يستمعان بشغف إلى الشيخ حسن، الأخ الأكبر لعلي سليمان وطالب العلوم الدينية في مدرسة الإمام المهدي المنتظر في بعلبك، الذي كان يحدثهما في إيران وعن الإسلام والإمام الخميني وولاية الفقيه.. ثم أخذا يشتركان في إعادة صياغة الأفكار ونقلها إلى آلة التعبير فاختلطت كلماتها وتعابيرهما وكأنها كلمات متقاطعة، تجد كل كلمة منها حرفاً عند علي بدوي وآخر عند علي سليمان، فتتم الكلمة بعد أن تم المعنى..

كانا يفكران معاً وبصوت عال، فقد ابتدأت منذ أيام تراودهما خيالات وأماني وأحلام، وأخذا يعبران عن حقد دفين في صدريهما على المحتل الصهيوني، فيتصوران عملاً عسكرياً يقومان به، إلا أن إحباطاً واقعياً وشللاً حقيقاً كان هو سيد الموقف، وكانا عاجزين معه عن القيام بأي عمل ذي قيمة، فقد كانا على جهل تام بالسلاح وكيفية استخدامه ناهيك عن الحصول على نفس السلاح الذي لم يكونا يملكان منه شيء.

- ولكن ما هي الخطوة الأولى؟ ما الذي ينبغي فعله؟ نريد سلاحاً وذخائر.. ثم إننا لا نتقن استعمال السلاح وصناعة المتفجرات وزراعة العبوات الناسفة وتفخيخها!

قالها علي سليمان وهو يحدّق في عيني رفيق صباه.

- عندي فكرة بالنسبة لذلك الأمر!

- ما هي؟

- لماذا لا نذهب إلى أحد مسؤولي هذه التنظيمات الموجودة في المنطقة؟ ما رأيك بالتوجه إلى (فاروق) الذي هو مسؤول ذلك التنظيم، نطرح عليه الموضوع، فقد كنت أستمع إلى خطبه وكلماته على المنبر ولعله يساعدنا.. أو ننضم إليه وإلى تنظيمه إذا كان يعمل شيئاً!

- لنتوكل على الله!

وكان الأمر سهلاً، فالطرقات لم تكن بعد أقفلت بالحواجز، ولم تكن إسرائيل قد استنفرت قواتها في منقطة صور لتطارد علي بدوي وعلي سليمان، وتهادت السيارة بهما إلى صور فإلى القرية التي يعيش فيها ذلك المسؤول، بينما كان الجنود الصهاينة في الشوارع زرافات ووحدانا، يمشون مطمئنين، تختلط ضحكاتهم، يخرجون من دكان ليدخلوا آخر حتى أن بعضهم كان لا يحمل سلاحه الفردي، وعينا العليين تلاحقانهم بوجوم، وقد طغت على وجهيهما صفرة تشبه صفرة الموت، وجف اللعاب في حنجرتيهما اللتين امتلأتا غصة، فكانا بين الفينة والأخرى يتبادلان نظرة صامتة فيها الكثير الكثير من معاني الغضب والتصميم!

سلما عليه، ورحّب بهما واستقبلهما بتودد، على عادته في استقبال الناس الذين يدخلون بيته يومياً، وبعد أن تعرف عليهما جيداً وسألهما عن أحوال القرية وأحوال أتباعه فيها وانتظرا حتى بقيا لوحدهما عنده عرضا عليه مشروعهما همساً.

- نحن مستعدون للقتال والمقاومة ولكننا نريد منك أن تمدنا بالسلاح ونحن نتكفّل بالباقي!

وهنا وقع جوابه كالصاعقة على رأسيهما!

- نحن لا نريد مقاتلة إسرائيل!! فإن إسرائيل سوف تنسحب من بلادنا، ثم لا يوجد عندنا سلاح، وأنتما ما زلتما شابين في زهرة عمركما، ارجعا إلى أهلكما ولا ترموا بأيديكم إلى التهلكة، ووقف واتجه نحو الباب قائلاً:

- أهلاً وسهلاً بكما .. شرفتما!

وانتهت المقابلة، وخطوا خلفه نحو الباب واجمين، وغادرا كالمطرودين منزله، عائدين إلى القرية، صامتين يتبادلان نظرات الاستغراب، وقد وصل الإحباط عندهما إلى أعلى مستوياته، فكادا لا يحسان بما يجري حولهما من أصوات.

- لقد سقط هذا الرجل من عيني بسرعة، كيف يقول لا نريد مقاتلة إسرائيل؟

- ويقول أيضاً (لأن إسرائيل سوف تنسحب)! عجيب!! .. أي انسحاب بعد أن دخلوا وسيطروا على كل شيء حتى على رئيس الجمهورية؟

- كنت أظنه ممن يفهم في السياسة!!

وانفجرا في ضحكة هي خليط من السخرية والتنفيس عن حنق المكتوب.

- هل تذكر خطبه الرنانة؟

- يا إلهي !! الحمد لله الذي خلصنا من التورط معه، هذه نعمة من الله، فمن كان يدري ما كانت سوف تؤول إليه الحال لو ارتبطنا معه؟

وفي بيت علي سليمان، وتحت شجرة في الحديقة، جلسا ينكتان الأرض ويصبان حنقهما وحيرتهما في تكسير أغصان يابسة بصمت تقطعه أصوات تكسر تلك الأغصان بينما كانت تداعبهما نسيمات عليلة عاملية..

- السلام عليكم.

قطع سلامه صمتهما وشرودهما واجتذب عيونهما اللامعة نحوه..

- وعليكم السلام.

- ماذا تفعلان؟

كان الشيخ حسن، الأخ الأكبر لعلي سليمان، وقد جاء إلى القرية في عطلة، داخلاً إلى البيت فوقع بصره عليهما..

ولم يجيبا، بل نظرا إلى بعضهما وكأن الأمر كان ينبغي أن يبقى سراً، فالقضية التي يفكران فيها كانت من أنواع المستحيل، عقلاً وعرفاً، فهل تقاوم العين المخرز؟ إنها قضية مقاومة إسرائيل! وكانا يخشيان أن يفلت منهما زمام السيطرة على الموضوع، على الأقل أمام الأهل.

إلا أن الشيخ لم يترك الأمر يمر مرور الكرام، وهو مشروع العالم الذي ينبغي أن لا يتحرّج من التدخل في كل صغيرة وكبيرة بهدف الهداية والإصلاح.. وإذا به يدخل الحديقة ولا يتردد في الجلوس بقربهما..

- هيا.. أخبراني! ما بكما؟ أقرأ في عيونكما كلاماً..

وأخبره علي بدوي، فقد خشي علي سليمان أن تتغلب الشفقة على قلب أخيه ويمانع ما ينويانه من العمل، وهنا كانت المفاجأة لهما..

- لقد وصل حرس الثورة الإسلامية إلى بعلبك، وافتتحوا معسكراً للتدريب هناك.

وبعد أن حدق طويلاً في عيونهما أكمل حديثه:

- إن العمل مع الخط المحمدي الأصيل وعبر ولاية الفقيه هو ضمان الدنيا والآخرة! ثم استطرد بهمس:

- وإذا سمعتما من هذا العبد الفقير فتوجها إلى سماحة السيد عباس الموسوي في المدرسة الدينية في بعلبك وعنده سوف تجدان ما تطمحان إليه.

قالها بهمس وكأنه يخشى أن يسمعه أحد ممن في البيت..

ووقعت كلماته كبلسم شاف على قلبيهما، واكتشف علي سليمان مدى ما وصل إليه أخوه من الاعتقاد، وأدرك بسرعة كيف يربط بين النظرية والممارسات فالتفت إلى علي بدوي..

- توكلنا على الله؟

- توكلنا على الله، ولكن يلزمنا أجرة الطريق ومصروف..

- بسيطة، أنا أعمل في معصرة الزيتون، فما رأيك لو عملت معي؟

ومضت عشرة أيام في معصرة الزيتون، استلما خلالها نوبة الليلة الصعبة عادة، إلى أن تمت أجرتهما.. صفيحة زيت كاملة، فالأجرة في معاصر الزيتون في جبل عامل هي نسبة مئوية من الزيت يأخذها العاملون في المعصرة.

وبيعت الصفيحة بسرعة، لأنهما عرضاها بأقل من سعرها المعتاد، إذ لم يكن مرادهما ربح المال، وكان ذلك المقدار الذي جنياه كافٍ للوصول إلى بيروت فالبقاع ثم إلى المدرسة الدينية في بعلبك.

وفعلاً، غاب علي بدوي وعلي سليمان عن باتوليه وعن أم علي وأم عبد الله.. وكان ليل كانون الأول القاتم يخيم على المدينة والسهل، والسماء منظومة بالنجوم المتناثرة، وقد قام السيد عباس يرافقهما إلى باب الغرفة، وعندما أراد الخروج منها إلى الممر المظلم البارد طلبا منه بالتماس وتودد أن يبقى، فقبّل وجنتيهما فأحسا مع برودة الطقس برائحة عطر خاص تنبعث من أعطافه وثناياه، وتوجها نحو السيارة التي كانت تنتظرهما وتلوح داكنة في الطريق المعتم..

ولم يعلم إلا الله مقصدهما، والسيد عباس الموسوي الذي زودهما بورقة صغيرة منه كانت جواز المرور إلى معسكر جنتا حيث انضما إلى دورة عسكرية مميزة، نقلتهما من عالم الأحلام والأماني والخيال في تصوّر كيفيّة العمل العسكري ضد اليهود إلى عالم الحقائق والمعاناة والتجربة والممارسة والتعلّم..

وبينما كان علي بدوي وعلي سليمان ييممان شطر البقاع في رحلتهما الجهادية إلى معسكر جنتا كان محمد حدرج ويوسف أخوه قد قررا طلب العلم الديني والدراسة في حوزة الإمام المهدي المنتظر في بعلبك!
Read more

الأحد، 29 يونيو 2014

الحلقة الاولى: قصص الأحرار: قصة رجال المقاومة الذين هزموا أسطورة الجيش الذي لا يقهر

غزو لبنان

قصص الأحرار
قصة رجال المقاومة الذين هزموا
أسطورة الجيش الذي لا يقهر

الشيخ كاظم ياسين

بسم الله الرحمن الرحيم


1982، وقد اشتعل القتال بين الأخوة، واختلط التناقض الرئيس بالتناقضات الثانوية، وضاعت البوصلة، واحتار الربان مع أي ريح يقود سفينته وإلى أية جهة، نام لبنان على خراج في رأسه امتلأ قيحاً ودماً فاسداً، وامتد ليملأ العيون فسبّب في ضياع البصر والبصيرة، وأمسى العدو لا يعرف من الصديق.


حتى كان يوم السادس من حزيران، حينما تلقت الأمة من عدوها إسرائيل ضربة على وجهها، فقيء الدّمل، وإذا بالغشاوة تتبدد، وتعود عيون الأمة تبصر من جديد، لقد أرادت إسرائيل بتلك اللكمة أن تجهز على الأمل الأخير الباقي في النفوس بعد أن أرهقها خراجها ودماملها، وأراد الله أن تنبعث من جديد، فقيّ لها الاجتياح الإسرائيلي، وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم ..


جحافل اليهود تقتحم الحدود الدولية للبنان بمئات الدبابات الثقيلة وتحت تغطية جوية كثيفة، مهدت للاجتياح بغارات طالت نصف لبنان تقريباً، في أضخم غزو عرفه لبنان في تاريخه، فكانت قوافل الفولاذ من السلاح والمصفحات والمدافع والخوذات تمتد من مرجعيون ومن البياضة وجزين جنوباً إلى صيدا شمالاً ثم على طول الطريق الساحلي إلى بيروت عاصمة الوطن. وكانت أصوات جنازير الدبابات ومحركات الشاحنات بضجيجها وعجيجها، والرطانة العبرية، تزدحم على طرقات جبل عامل باتجاه بيروت، مركز الحكم ومنظمة التحرير.


كان هدف الغزو ضرب سوريا ومنظمة التحرير الفلسطينية وإخراجهما من لبنان، ثم تغيير الحاكم وإجباره على توقيع اتفاق مع إسرائيل، فيكون لبنان أول دولة عربية تدول في فلك إسرائيل وهو أخطر مراحل تطبيق المشروع الصهيوني في المنطقة العربية.


ولم يتعرض اليهود لمواجهة ذات أهمية في الأشهر الأولى التي تلت الاجتياح، مما ترك أثراً إيجابياً على طبيعة الإحساس بالأمن عندهم، فكانوا يتجولون في الشوارع مطمئنين، فيغادرون آلياتهم ويتساهلون في حمل سلاحهم وارتداء خوذاتهم وستراتهم المضادة للرصاص، ويرتادون الأسواق الشعبية والمقاهي حيث يجلسون ويتسامرون وكأنهم في تل أبيب، بل كانوا يستخدمون الحافلات المدنية لتبديل قواتهم من وإلى لبنان على طول الطريق الساحلي بدلاً من الشاحنات العسكرية، ووصل الأمر ببعضهم إلى الدخول إلى بعض البيوت بل والاستحمام عراة على الشواطئ اللبنانية وكأن شيئاً لم يكن.


وكاد يمضي صيف سنة 1982 والطقس مازال حاراً، وأمواج البحر تداعب رمال الشاطئ بأقل ما يسمع من الهمس بين الموجة والرمال الذهبية، وبساتين الليمون تعبق برائحة الأوراق الخضراء وبقايا الموسم، تهزها بين الفينة والفينة نسائم قِبلية، للطفاتها لا تكاد تحرك من الشجرة إلا أوراقها تحريكاً خفيفاً.


والجنود عراة، يلهون ويعبثون بمياه البحر ويتصارخون وقد تركوا أسلحتهم قرب المجنزرة الساكنة الهادئة .. بينما كانت تتعالى منهم ضحكات ماجنة، ورطانة عبرية، فتخدش السكون والهدوء.


وبين تلك الشجيرات القريبة من الشاطئ، كان لون المجنزرة الإسرائيلية، أيضاً، بقتامته التي تختلف كثيراً عن الألوان الأخرى في الصورة من زرقة الماء الذهبية والرمال وخضرة البساتين، يضفي على المنظر حزناً وكآبة..


وفي أسواق المدينة الجنوبية، صور، عروسة جبل عامل، التي تعج كعادتها عند كل صباح بالباعة والمشترين والسيارات التي تزدحم عند (البوابة)، حيث يتركز سوق المنطقة ويُقصد من معظم سكانها، كان الازدحام طبيعياً وكان يتبين بين الناس جنود بثياب عسكرية وبدون سلاح أحياناً يدخلون إلى الحوانيت ويخرجون متسوقين وهم يثرثرون بلغة لا يفهمها الآخرون، وأصحاب الحوانيت وتلك البسطات التي امتدت على جانبي الطريق .. ولكنهم كانوا لا يبذلون جهداً كبيراً في إحراز عقود للبيع معهم تعتمد على عربية مكسرة من الطرفين. فقد كاد الشيكل يتحول إلى عملة مقبولة حتى في التداول الشعبي.


.. وبين السيارات المزدحمة كانت تتسلل وبهدوء دراجة نارية أخذت تتجاوز السيارات تارة وتخطف المرور بينها، أو تقفز إلى الرصيف إذا لم يمكن تجاوز السيارات المتوقفة تارة أخرى .. ثم انعطفت باتجاه المرفأ فزادت سرعتها رويداً رويداً، وبحيث أنها لفتت انتباه المارة اندفعت منطلقة بسرعة حتى سارت أمتاراً على دولابها الخلفي.. ولم يأبه قائدها الشاب ولا الشاب الذي أردفه خلفه والذي كان يطوق زميله بيديه بهذه الحركة البهلوانية.. وخلال ثوان وصلت إلى محاذاة الجنود الإسرائيليين الذين كانوا يقفون قرب باب المرفأ، وبسرعة خاطفة كانت يد أحدهما ترمي قنبلة يدوية أخذت تتدحرج حتى استقرت بين أقدام الصهاينة المحتلين.. وبينما كانت الدراجة النارية تزأر مبتعدة، كان دوي الانفجار يصمّ الآذان، واليهوديان يتخبطان مضرجين بدمائهما..


اندفع فارس حاوي يقود الدراجة النارية مبتعداً فيما كان عبد الله فنيش يحتضنه، والابتسامة تعلو شفتيهما، رغم الرماية الغزيرة من قبل المحتلين، ورغم الذعر الذي ساد البواب وفرار الناس في كل اتجاه..


واشتعلت منطقة صور أو كما سماها المحتلون، مثلث الحديد، بالنار، واستنفر العدو قواته وأقفل الطرقات وسير دورياته في مختلف طرقات المنطقة، وابتدأت موجة جديدة من الاعتقالات.


في هذا الكتاب، قصة أولئك الذين واجهوا الأسطورة في أوجها وفي عزها، عندما كان الخوف واليأس يشعشعان في قلب وعقل أمتنا، إنهم الرجال الأوائل، والمجموعات الأولى التي عملت في داخل مناطق الاحتلال، وراء خطوط العدو وبين مواقعه وتحت إرهابه وسطوته وجبروته طول سنوات الاجتياح، وشكلت النواة الأولى للمقاومة الإسلامية، فعاشوا بعيداً عن الأضواء وعن الإعلام، مطاردين من بيت إلى بيت ومن قرية إلى قرية في جبل عامل، حتى سقطوا شهداء واحداً تلو الآخر وانتشرت أضرحتهم على طول وعرض جبل عامل من باتوليه إلى طيردبا إلى سلعا إلى معروب إلى الغازية.
Read more

الأحد، 11 مايو 2014

بيض الدجاج


استاء بدويّ من بعض أقاربه وأصدقائه ، بعد أن خيّبوا ظنه ولم يجدهم في وقت عُسره ومحنته ، ولم يكن يتوقع منهم ما رأى ، فعبّر عن ذلك شِعراً بقوله :


يهِدَّكْ يا قلبـي ما أَرْدَا فعايلــك


يا اللي تريد من بيض الدجاج صقُور


والله عُمر طَيْر البوم ما صار بَاشِق


ولا صار من فـوق الطيـور يحـوم
Read more

الاثنين، 5 مايو 2014

قصة نجاح بائع الكبريت الذي تحول إلى مليونير صاحب شركة إيكيا

بائع الكبريت ايكيا

حياة عصرية عبر أثاث منزلي مميز

هو شعار مؤسسة إيكيا التي تعتقد بأنه ليس ضروريا أن يكون الإنسان غنيا لكي ينعم بأثاث ومفروشات مميزة وبأسعار مقبولة جدا .الشركة التي يوجد لديها 2000 موزع في 67 دولة و 136 فرعا في 28 دولة بدأت رغبة جامحة من قبل بائع كبريت اسمه انغفار كامبراد حوّل حلمه إلى واقع أثاث من خلاله آلاف البيوت في العالم.
ما قصة بائع الكبريت الذي تحول إلى مليونير !

بدايات

ولد انغفار كامبراد العام 1926 في جنوبي السويد ونشأ في مزرعة اسمها elmtaryd وموقعها في قرية Agunnaryd كان لدى كامبراد رغبة في أن تكون لديه شركة منذ صغيرة ، وكان لديه الحس التجاري منذ نعومة أظفاره.
بدأ حياته في بيع الكبريت في منطقته ، وكان يقود عجلته وينتقل في أحياء القرية ليبيع الكبريت بنشاط وحيوية . وبعد فترة بسيطة بدأ يشتري الكبريت بكميات أكبر من ستوكهولم بأسعار زهيدة ويبيعها بـ بأسعار مقبولة ، وعلى الرغم من ذلك كان يربح مبلغا لا بأس به.
من بيع الكبريت توسع وبدأ ببيع السمك وزينة أشجار عيد الميلاد وبعدها تخصص في بيع أقلام الحبر الجاف وأقلام الرصاص.

في العام 1943 أصبح عمر انغفار كامبراد 17 سنة ومن خلال جمعة لبعض الأموال . وبمساعدة من والده. قرر أن يفتتح مؤسسة صغيرة يكون فيها سيد نفسه ويحقق حلمه ، وبذلك استطاع الولد النشيط أن تكون له شركة أسماها : Ikea . لكن ما معنى كلمةIkea ؟
اختار كامبراد اسم إيكيا وذلك من خلال اختياره للأحرف الأولى من اسمه واسم قريته على الشكل الآتي:

خارج قوقعة قريته

لم تكن البداية بالسهولة التي توقعها كامبراد ، ولكن بعد سنوات البداية تلقي دعوة من الشركة التي تمده بأقلام الحبر الجاف لزيارة باريس , من خلال رحلته الأولى خارج السويد تفتحت عيونه على أشياء جديدة ، مشاهد جديدة وفرص لم يكن يعلم عنها شيئا. تعلم كامبراد الكثير من خلال زيارته لباريس وكبرت أحلامه بعدما كان متقوقعا في قريته.

بعدما عاد كامبراد إلى السويد ضاعف من نشاطه وبدأ بالزبائن واحدا واحدا، والإعلان بشكل محدود في صحف السويد المحلية، وتحضير " كتالوج" للبيع من خلال البريد.كما كان كامبراد يوصل بضاعته إلى الزبائن عن طريق van لبيع الحليب ، والذي كان يستعمله كامبراد أيضا في التوصيل إلى محطات القطار.

توجهات حديثة:

شكل العام 1950 السنة التي أضاف فيها كامبراد المفروشات والأثاث إلى خطه التجاري ، وراح يصنع الأثاث من قبل بعض المصنعين المحليين في الغابات القريبة من منزله . كان الإقبال جيدا على الخط الجديد
الذي التزمه ، و رأي من خلاله نفسه موزعا للأثاث والمفروشات على نطاق واسع . ولم تمض ِ فترة طويلة حتى اتخذ قرارا بالتركيز على الأثاث فقط. والتوقف عن بيع أي شيء أخر غير الأثاث ذي السعر المقبول والنوعية الجيدة . وحين اتخذ هذا القرار ولدت شركة إيكيا بالشكل الذي نعرفه اليوم .

صدر أول كتالوج لإيكيا العام 1951 . وفي العام 1952 طرحت إيكيا مفروشات منخفضة الثمن من خلال معرض سانت إريك في ستوكهولم، وفي 1953 تم افتتاح أول معرض لايكيا في - المهولت - في السويد ، وذلك لجعل النوعية الجيدة للبضاعة في متناول الذين يريدون معرفة البضاعة قبل شرائها.
ومنذ ذلك الحين كانت إيكيا على موعد دائم مع التطور من خلال بصيرة انغفار كامبراد وبعد نظره وحبه الدائم للتطور التجدد والطموح اللامحدود، وقد ركز على الذوق السويدي ، واعتمد في الوصول إلى أكبر عدد من الناس عبر تصميم له نكهة مميزة وطابع خاص به .

وبعدما كان انغفار يعتمد بشكل رئيسي على مصنعي المفروشات في بلدته ، بدأت شركة إيكيا بتصميم وتصنيع المفروشات والأثاث بنفسها وبيعها . وكان ذلك في العام 1955.

فكر مميز:

شعار انغفار كامبراد الدائم والذي لم يتغير حتى اليوم ’’ إيكيا وجدت لتجعل كل يوم أفضل من سابقه ولأكبر عدد من الناس‘‘ وفي كل خطوة في تطور إيكيا كان انغفار كامبراد يلعب دورا أساسيا ومهما ليدفع بإيكيا إلى الأمام وبخطوات واثقة .

كان مغامرا ويحب كل ما هو غريب ومتميز كإقدامه على استعمال مصنع لأبواب السيارات ليصنع فيه مفروشات وأثاثا أو أن يجمع الزبون بنفسه المفروشات والأثاث لذلك كان يبيع كل شيء مفككا في علب وعلى الزبون أن يقوم بجمع كل القطع مع بعضها بعضا ، وذلك بإتباع بعض التعليمات السهلة ، وهذه الأفكار - وغيرها الكثير- المميزة والغريبة على الناس هي التي ميزت إيكيا من غيرها.

وقد بدأت إيكيا العام 1956 ببيع المفروشات غير المجمعة ، وكانت تبيعها في صناديق مسطحة . وبعد تزايد البيع بشكل كبير أضيف أول مطعم لمتجر - المهولت - للذين يأتون من مناطق بعيدة لزيارة إيكيا.

وفي العام 1963 كانت إيكيا على موعد مع افتتاح ثاني متجر لها في أوسلو في النرويج. وبعد سنة حققت نقلة نوعية ومكافأة ممتازة ، وكان ذلك عندما أجرت مجلة - ألت أي هيميت - ومعناها بالسويدي كل شيء لمنزلك ) ، اختبارات للجودة والنوعية وحصلت الشركة على أعلى نسبة للجودة والنوعية الممتازة وأرخص الأسعار في الوقت نفسه .

كالعادة أضافت إيكيا أفكار جديدة ، ومنها فكرة - أخدم نفسك بنفسك - العام 1965 ، لتقليل فترة الانتظار وزيادة السرعة في الأداء . ثم تم افتتاح أول متجر في الدانمارك العام 1969.

نحو العالمية:

وفي أول خطوة لأول متجر لإيكيا خارج الدول الاسكندينافية ، افتتح انغفار كامبراد أول متجر لـ إيكيا في - سبرايتنباخ - ، سويسرا، وبعدها كرت السبحة ، وكانت سياسة انغفار كامبراد في فتح متجر عالمي كل سنة تقريبا. وهكذا كان، ففي العام 1974 تم افتتاح أول متجر لإيكيا في ميونيخ في ألمانيا وبعد سنة افتتح أول متجر لإيكيا في استراليا ، وفي العام 1976 في كندا ، و 1977 في النمسا، و 1978 في سنغافورة ، و 1979 في هولندا ، و 1980 في جزر الكناري ، و 1981 في فرنسا وأيسلندا ، و 1983 في المملكة العربية السعودية و 1984 في بلجيكا والكويت . وفي العام 1985 كان أول متجر في الولايات المتحدة الأمريكية تبعه العام 1987 في بريطانيا وهونغ كونغ، والعام 1989 في إيطاليا والعام 1990 في المجر وفي بولندا.

يشار هنا إلى أن شركة "إيكيا" واجهت تحديات كثيرة ، بخاصة أن الشركة كانت تتوسع بمعدل متجر ضخم كل سنة . ودارت التساؤلات " هل ستنجح الشركة في التوسع والمحافظة على الجودة والأسعار، بخاصة أن أسواق الولايات المتحدة إيطاليا وأوروبا الشرقية تختلف عن الأسواق في البلاد الاسكندينافية وراهن الكثيرون على تقاعد انغفار كامبراد وتغير الإستراتيجية التي وضعها ، وأثبت وجوده أكثر فأكثر ، ونافس الكبار في كل الدول ، وتطورت الشركة بشكل ملموس بسبب عزيمته وإيمانه بقناعاته وأفكاره المميزة والتي تعتمد على السهل الممتنع.

في العام 1991 تم افتتاح أول فرع لإيكيا في دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية التشيك ، وبعد سنة افتتاح متجرين في مالوركا وسلوفاكيا. وفي العام 1994 تم افتتاح أول متجر في تايوان .و في العام 1996 فتحت إيكيا 3 متاجر دفعة واحدة في فنلندا ، ماليزيا ، وإسبانيا.

وتعتبر شركة إنتر إيكيا القابضة هي المالكة لحقوق توزيع امتياز شركات إيكيا , التي تدار بشكل مستقل كل على حدة. ويعمل لديها ، وحسب آخر إحصاء للشركة العام 1996، 33400 شخص في متاجرها حول العالم.

من أهم العوامل والظروف التي ساعدت في صقل شخصية انغفار كامبراد نشأته في غابات - سمالاند - في جنوبي السويد ، ما أكسبه وعيا وإدراكا ممزوجا بالطبيعة وألوانها وجمالها وتميزها ، وهذا ما انعكس بشكل كبير على بناء صورة شركته .

ويعد انغفار كامبراد إنسانا نشيطا يعمل بجهد متميز وكان مقتصدا ومتعاونا إلى أبعد الحدود ودائم البحث عن حلول أفضل في عالم المفروشات والأثاث. وحتى يومنا هذا ما زال انغفار كامبراد يلعب دورا مهما وفعالا كرئيس لمجلس إدارة إيكيا ، فهو ينتقل من قاعات الاجتماعات إلى المصانع ليتابع عن كثب طريقة وجودة تصميم وتصنيع البضاعة ، إلى زيارة المتاجر والتواصل مع الزبائن بشكل دائم في جميع أنحاء العالم.
وهكذا ، ترى أن بداية الإنسان ليست مهمة ، إنما ما الذي يفعله بعد ذلك هو ما يحدث الفرق . ولولا طريقة تفكير انغفار كامبراد وعزيمته وجهده المتواصل لما تحقق إنجازه على الرغم من بداياته المتواضعة جدا
Read more

الجمعة، 25 أبريل 2014

دعاء السمات مكتوب

دعاء السمات مكتوب

دعاء السّمات
المعروف بدعاء الشّبور، ويستحبّ الدّعاء به في آخر ساعة من نهار الجمعة ولا يخفى انّه من الادعية المشهورة وقد واظب عليه اكثر العلماء السّلف وهو مرويّ في مصباح الشّيخ الطّوسي، وفي جمال الاسبوع للسيّد ابن طاووس وكتب الكفعمي باسناد معتبرة عن محمّد بن عثمان العمري رضوان الله عليه وهو من نوّاب الحجّة الغائب (عليه السلام) وقد روي الدعاء أيضا عن الباقر والصّادق (عليهما السلام) ورواه المجلسي (رحمه الله)، في البحار فشرحه، وهذا هو الدّعاء على رواية المصباح للّشيخ :

اللّـهمَّ انّى اسأَلك باسمك العظيم الاْعظم الاْعزِّ الاْجلِّ الاْكرم الَّذى اذا دعيت به على مغالق ابواب السَّمآء للفتح بالرَّحمة انفتحت، واذا دعيت به على مضآئِق ابواب الاْرض للفرج انفرجت، واذا دعيت به على العسر لليسر تيسَّرت، واذا دعيت به على الاْموات للنُّشور انتشرت، واذا دعيت به على كشف البأسآء والضَّرّاء انكشفت، وبجلال وجهك الكريم اكرم الوجوه واعزِّ الوجوه الَّذى عنت له الوجوه وخضعت له الرِّقاب وخشعت له الاْصوات ووجلت له القلوب من مخافتك، وبقوَّتك الَّتى بها تمسك السَّمآء ان تقع على الاْرض إلاّ باذنك، وتمسك السَّماوات والاْرض ان تزولا، وبمشيَّتك الَّتى دان (كان) لها العالمون، وبكلمتك الَّتى خلقت بها السَّماوات والاْرض، وبحكمتك الَّتى صنعت بها العجآئِب وخلقت بها الظُّلمة وجعلتها ليلا وجعلت اللَّيل سكنا (مسكنا) وخلقت بها النُّور وجعلته نهارا وجعلت النَّهار نشورا مبصرا، وخلقت بها الشَّمس وجعلت الشَّمس ضيآء، وخلقت بها القمر وجعلت القمر نورا، وخلقت بها الكواكب وجعلتها نجوما وبروجا ومصابيح وزينة ورجوما، وجعلت لها مشارق ومغارب وجعلت لها مطالع ومجارى، وجعلت لها فلكا ومسابـح وقدَّرتها فى السَّمآء منازل فاحسنت تقديرها، وصوَّرتها فاحسنت تصويرها واحصيتها باسمآئِك احصآء ودبَّرتها بحكمتك تدبيرا فأحسنت تدبيرها وسخَّرتها بسلطان اللَّيل وسلطان النَّهار والسّاعات وعدد السِّنين والحساب، وجعلت رؤْيتها لجميع النّاس مرئً واحدا واسأَلك اللّهمَّ بمجدك الَّذى كلَّمت به عبدك ورسولك موسى بن عمران عليه السَّلام فى المقدَّسين فوق احساس الكرُّوبين (الكرُّوبيّين) فوق غمآئِم النُّور فوق تابوت الشَّهادة فى عمود النّار وفى (والى) طور سينآء وفى جبل حوريث فى الواد المقدَّس فى البقعة المباركة من جانب الطُّور الاْيمن من الشَّجرة وفى ارض مصر بتسع ايات بيِّنات، ويوم فرقت لبنى اسرآئيل البحر وفى المنبجسات الَّتى صنعت بها العجآئِب فى بحر سوف، وعقدت مآء البحر فى قلب الغمر كالحجارة، وجاوزت ببنى اسرائيل البحر وتمَّت كلمتك الحسنى عليهم بما صبروا واورثتهم مشارق الاْرض ومغاربها الَّتى باركت فيها للعالمين، واغرقت فرعون وجنوده ومراكبه فى اليمِّ، و باسمك العظيم الاْعظم الاْعزِّ الاْجلِّ الاْكرم وبمجدك الَّذى تجلَّيت به لموسى كليمك عليه السَّلام فى طور سيناء، ولاِبراهيم عليه السَّلام خليلك من قبل فى مسجد الخيف، ولاِسحق صفيِّك عليه السَّلام فى بئْر شيع (سبع) وليعقوب نبيِّك عليه السَّلام فى بيت ايل، واوفيت لاِبراهيم عليه السَّلام بميثاقك ولاِسحق بحلفك وليعقوب بشهادتك وللمؤْمنين بوعدك وللدّاعين باسمائِك فاجبت، وبمجدك الَّذى ظهر لموسى بن عمران عليه السَّلام على قبَّة الرُّمّان (الزَّمان) وباياتك الَّتى وقعت على ارض مصر بمجد العزَّة والغلبة بايات عزيزة و بسلطان القوَّة وبعزَّة القدرة وبشأْن الكلمة التّآمَّة، وبكلماتك الَّتى تفضَّلت بها على اهل السَّماوات والاْرض واهل الدُّنيا واهل الاخرة، وبرحمتك الَّتى مننت بها على جميع خلقك، وباستطاعتك الَّتى اقمت بها على العالمين، وبنورك الَّذى قد خرَّمن فزعه طور سينآء، وبعلمك وجلالك وكبريآئِك و عزَّتك وجبروتك الَّتى لم تستقلَّها الاْرض وانخفضت لها السَّماوات وانزجر لها العمق الاْكبر، وركدت لها البحار والاْنهار، و خضعت لها الجبال وسكنت لها الاْرض بمناكبها، واستسلمت لها الخلائِق كلُّها، و خفقت لها الرِّياح فى جريانها، وخمدت لها النّيران فى اوطانها، وبسلطانك الَّذى عرفت لك به الغلبة دهر الدُّهور وحمدت به فى السَّماوات والاْرضين، وبكلمتك كلمة الصِّدق الَّتى سبقت لاِبينا ادم عليه السَّلام وذرِّيَّته بالرَّحمة واسأَلك بكلمتك الَّتى غلبت كلَّ شىء، وبنور وجهك الَّذى تجلَّيت به للجبل فجعلته دكّا وخرَّ موسى صعقا، وبمجدك الَّذى ظهر على طور سينآء فكلَّمت به عبدك ورسولك موسى بن عمران، وبطلعتك فى ساعير وظهورك فى جبل فاران بربوات المقدَّسين وجنود الملائِكة الصّافّين وخشوع الملائِكة المسبِّحين، وببركاتك الَّتى باركت فيها على ابراهيم خليلك عليه السَّلام فى امَّة محمَّد صلَّى الله عليه وآله، وباركت لاِسحق صفيِّك فى امَّة عيسى عليهما السَّلام، وباركت ليعقوب اسرآئيلك فى امَّة موسى عليهما السَّلام، وباركت لحبيبك محمَّد صلَّى الله عليه وآله فى عترته وذرِّيَّته وامَّته، اللّـهمَّ وكما غبنا عن ذلك ولم نشهده وآمنّا به ولم نره صدقا وعدلا ان تصلِّى على محمَّد وآل محمَّد وان تبارك على محمَّد وآل محمَّد وترحَّم على محمَّد وآل محمَّد كافضل ما صلَّيت وباركت وترحَّمت على ابراهيم وآل ابراهيم انَّك حميد مجيد فعّال لما تريد وانت على كلِّ شىء قدير (شهيد) .

ثمَّ تذكر حاجتك وتقول :

اللّـهمَّ بحقِّ هذا الدُّعآء، وبحقِّ هذه الاْسمآء الَّتى لا يعلم تفسيرها ولا يعلم باطنها غيرك صلِّ على محمَّد وآل محمَّد وافعل بى ما انت اهله، ولا تفعل بى ما انا اهله واغفر لى من ذنوبى ما تقدَّم منها وما تأَخَّر، ووسِّع علىَّ من حلال رزقك واكفنى مؤُنة انسان سوء، وجار سوء وقرين، سوء وسلطان سوء، انَّك على ما تشآء قدير وبكلِّ شيء عليم آمين ربَّ العالمين .

أقول في بعض النسخ بعد وانت على كلِّ شىء قدير ثمّ اذكر حاجتك وقل :

يا الله يا حنّان يا منّان يا بديع السَّماوات والارض، يا ذا الجلال والاكرام، يا ارحم الرّاحمين اللّهمَّ بحقِّ هذا الدُّعآء .

إلى آخر الدّعاء، وروى المجلسي عن مصباح السيّد ابن باقي انه قال: قل بعد دعاء السمات :

اللّـهمَّ بحقِّ هذا الدُّعآء وبحقِّ هذه الاْسمآء الَّتى لا يعلم تفسيرها ولا تأْويلها ولا باطنها ولا ظاهرها غيرك ان تصلِّى على محمَّد وآل محمَّد وان ترزقنى خير الدُّنيا والاخرة .

ثمّ اطلب حاجتك وقل :

وافعل بى ما انت اهله ولا تفعل بى ما انـا اهله، وانتقم لى من فلان بن فلان وسمّ عدوّك واغفر لى من ذنوبى ما تقدَّم منها وما تأَخَّر، ولوالدىَّ ولجميع المؤْمنين والمؤْمنات، ووسِّع علىَّ من حلال رزقك واكفنى مؤُنة، انسان سوء، وجار سوء، وسلطان سوء، وقرين سوء، ويوم سوء، وساعة سوء، وانتقم لى ممَّن يكيدنى وممَّن يبغى علىَّ ويريد بى وباهلى واولادى واخوانى وجيرانى وقراباتى من المؤْمنين والمؤْمنات ظلما انَّك على ما تشآء قدير وبكلِّ شىء عليم آمين ربَّ العالمين .

ثمّ قل :

اللّـهمَّ بحقِّ هذا الدُّعآء تفضَّل على فقرآء المؤْمنين والمؤْمنات بالغنى والثَّروة، وعلى مرضى المؤْمنين والمؤْمنات بالشِّفآء والصِّحة، وعلى احيآء المؤْمنين والمؤْمنات باللُّطف والكرامة، وعلى اموات المؤْمنين والمؤْمنات بالمغفرة والرَّحمة، وعلى مسافرى المؤْمنين والمؤْمنات بالرَّدِّ الى اوطانهم سالمين غانمين برحمتك يا ارحم الرّاحمين وصلَّى الله على سيِّدنا محمَّد خاتم النَّبيّين وعترته الطّاهرين وسلَّم تسليما كثيرا .

وقال الشّيخ ابن فهد: يستحبّ أن تقول بعد دعاء السّمات :

اللّـهمَّ انّى اسأَلك بحرمة هذا الدُّعآء وبمافات منه من الاْسمآء وبما يشتمل عليه من التَّفسير والتَّدبير الَّذى لايحيط به الاّ انت ان تفعل بى كذا وكذا . وتذكر حاجتك عوض كذا وكذا .
Read more

الأربعاء، 23 أبريل 2014

دعاء المشلول مكتوب

دعاء المشلول مكتوب

الموسوم بدعاء الشّاب المأخوذ بذنبه المروي في كتب الكفعمي وفي كتاب مهج الدّعوات، وهو دعـاء علّمه امير المؤمنين (عليه السلام) شابّا مأخوذا بذنبه مشلولا نتيجة ما عمله من الظّلم والاثم في حقّ والده، فدعى بهـذا الّدعاء واضطجع فرأى النّبى (صلى الله عليه وآله وسلم) في منامه وقد مسح يده عليه وقال: احتفظ باسم الله الاعظم فان عملك يكون بخير ، فانتبه معافى وهو هذا الدّعاء :

اللّـهمَّ انّى اسأَلك باسمك بسم الله الرَّحمن الرَّحيم يا ذا الجلال والاْكرام يا حىُّ يا قيّوم يا حىُّ لا الـه الاّ انت، يا هو يا من لا يعلم ما هو ولا كيف هو ولا حيث هو الاّ هو، يا ذا الملك والملكوت يا ذا العزَّة والجبروت، يا ملك يا قدُّوس، يا سلام يا مؤْمن يا مهيمن يا عزيز يا جبّار يا متكبِّر يا خالق يا بارئُ يا مصوّر يا مفيد يا مدبِّر يا شديد يا مبدئُ يا معيد يا مبيد يا ودود يا محمود يا معبود يا بعيد يا قريب يا مجيب يا رقيب يا حسيب يا بديع يا رفيع يا منيع يا سميع يا عليم يا حليم يا كريم يا حكيم يا قديم يا علىُّ يا عظيم يا حنّان يا منّان يا ديّان يا مستعان يا جليل يا جميل يا وكيل يا كفيل يا مقيل يا منيل يا نبيل يا دليل يا هادى يا بادى يا اوَّل يا اخر يا ظاهر يا باطن يا قآئِم يا دآئِم يا عالم يا حاكم يا قاضى يا عادل يا فاصل يا واصل يا طاهر يا مطهِّر يا قادر يا مقتدر يا كبير يا متكبِّر يا واحد يا احد يا صمد يا من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد ولم يكن له صاحبة ولا كان معه وزير، ولا اتَّخذ معه مشيرا، ولا احتاج الى ظهير ولا كان معه من الـه غيره، لا الـه الاّ انت فتعاليت عمّا يقول الظّالمون علوّا كبيرا، يا علىُّ يا شامخ يا باذخ يا فتّاح يا نفّاح يا مرتاح يا مفرِّج يا ناصر يا منتصر يا مدرك يا مهلك يا منتقم يا باعث يا وارث يا طالب يا غالب يا من لا يفوته هارب، يا توّاب يا اوّاب يا وهّاب يا مسبِّب الاْسباب يا مفتِّح الاْبواب يا من حيث ما دعى اجاب، يا طهور يا شكور يا عفوُّ يا غفور يا نور النُّور يا مدبِّر الاْمور يا لطيف يا خبير يا مجير يا منير يا بصير يا كبير يا وتر يا فرد يا ابد يا سند يا صمد، يا كافى يا شافى يا وافى يا معافى يا محسن يا مجمل يا منعم يا مفضل يا متكرِّم يا متفرِّد، يا من علا فقهر، يا من ملك فقدر، يا من بطن فخبر، يا من عبد فشكر، يا من عصى فغفر، يا من لا يحويه الفكر ولا يدركه بصر، ولا يخفى عليه اثر، يا رازق البشر يا مقدِّر كلِّ قدر، يا عالى المكان يا شديد الاْركان يا مبدِّل الزَّمان يا قابل القربان يا ذا المنِّ والاْحسان يا ذا العزَّة والسُّلطان يا رحيم يا من هو كلِّ يوم فى شان يا من لا يشغله شان عن شان، يا عظيم الشَّأن يا من هو بكلِّ مكان، يا سامع الاْصوات يا مجيب الدَّعوات يا منجح الطَّلبات يا قاضى الحاجات يا منزل البركات يا راحم العبرات يا مقيل العثرات يا كاشف الكربات يا ولىَّ الحسنات يا رافع الدَّرجات يا مؤْتى السُّؤْلات يا محيى الاْموات يا جامع الشَّتات يا مطَّلعا على النِّيّات يا رادَّ ما قد فات يا من لا تشتبه عليه الاْصوات يا من لا تضجره المسأَلات ولا تغشاه الظُّلمات، يا نور الاْرض والسِّماوات يا سابغ النِّعم يا دافع النِّقم، يا بارئَ النَّسم يا جامع الاْمم يا شافى السَّقم يا خالق النُّور والظُّلم يا ذا الجود والكرم يا من لا يطأُ عرشه قدم، يا اجود الاْجودين يا اكرم الاْكرمين يا اسمع السّامعين يا ابصر النّاظرين يا جار المستجيرين يا امان الخائِفين يا ظهر اللاّجين يا ولىَّ المؤْمنين يا غياث المستغيثين يا غاية الطّالبين يا صاحب كلِّ غريب يا مؤنس كل وحيد، يا ملجا كلِّ طريد يا ماوى كلِّ شريد يا حافظ كلِّ ضآلَّة، يا راحم الشَّيخ الكبير، يا رازق الّطفل الصَّغير يا جابر العظم الكسير يا فاكَّ كلِّ اسير، يا مغنى البآئِس الفقير، يا عصمة الخائِف المستجير، يا من له التَّدبير والتَّقدير يا من العسير عليه سهل يسير، يا من لا يحتاج الى تفسير، يا من هو على كلِّ شيء قدير يا من هو بكلِّ شَيء خبير يا من هو بكلِّ شَيء بصير، يا مرسل الرِّياح يا فالق الاْصباح يا باعث الاْرواح يا ذا الجود والسَّماح يا من بيده كلُّ مفتاح، يا سامع كلِّ صوت يا سابق كلِّ فوت يا محيى كلِّ نفس بعد الموت، يا عدَّتى فى شدَّتى يا حافظى فى غربتى يا مؤنسى فى وحدتى يا وليّى فى نعمتى يا كهفى حين تعيينى المذاهب وتسلِّمنى الاْقارب ويخذلنى كلُّ صاحب، يا عماد من لا عماد له، يا سند من لا سند له، يا ذخر من لا ذخر له، يا حرز من لا حرز له، يا كهف من لا كهف له، يا كنز من لا كنز له، يا ركن من لا ركن له، يا غياث من لا غياث له، يا جار من لا جار له، يا جارى اللَّصيق، يا ركنى الْوثيق، يا الـهى بالتَّحقيق، يا ربَّ البيت العتيق، يا شفيق يا رفيق فكَّنى من حلق المضيق، واصرف عنّى كلَّ همٍّ وغمٍّ و ضيق، واكفنى شرَّ ما لا اطيق، واعنّى على ما اطيق، يا رآدَّ يوسف على يعقوب، يا كاشف ضرِّ ايُّوب، يا غافر ذنب داود، يا رافع عيسى بن مريم و منجيه من ايدى اليهود، يا مجيب ندآء يونس فى الظُّلمات، يا مصطفى موسى بالكلمات، يا من غفر لادم خطيـئَته ورفع ادريس مكانا عليّا برحمته، يا من نجّى نوحا من الغرق، يا من اهلك عادا الاولى وثمود فما ابقى وقوم نوح من قبل انَّهم كانوا هم اظلم واطغى، والمؤْتفكة اهوى يا من دمَّر على قوم لوط ودمدم على قوم شعيب، يا من اتَّخذ ابراهيم خليلا، يا من اتَّخذ موسى كليما واتَّخذ محمَّدا صلَّى الله عليه وآله وعليهم اجمعين حبيبا، يا مؤْتى لقمان الحكمة والواهب لسليمان ملكا لا ينبغى لاِحد من بعده، يا من نصر ذا القرنين على الملوك الجبابرة، يا من اعطى الخضر الحيوة، وردَّ ليوشع بن نون الشَّمس بعد غروبها يا من ربط على قلب امِّ موسى واحصن فرج مريم ابنت عمران، يا من حصَّن يحيى بن زكريّا من الذَّنب وسكَّن عن موسى الغضب، يا من بشَّر زكريّا بيحيى، يا من فدا اسماعيل من الذَّبح بذبح عظيم، يا من قبل قربان هابيل وجعل اللَّعنة على قابيل، يا هازم الاْحزاب لِمحمَّد صلَّى الله عليه وآله، صلِّ على محمَّد وآل محمَّد و على جميع المرسلين وملائِكتك المقرَّبين واهل طاعتك اجمعين، واسأَلك بكلِّ مسأَلة سأَلك بها احد ممَّن رضيت عنه، فحتمت له على الاْجابة يا الله يا الله يا الله، يا رحمن يا رحمن يا رحمن، يا رحيم يا رحيم يا رحيم، يا ذا الجلال والاْكرام يا ذا الجلال و الاْكرام يا ذا الجلال والاْكرام، به به به به به به به اسأَلك بكلِّ اسم سمَّيت به نفسك او انزلته فى شَيء من كتبك او استأثرت به فى علم الغيب عندك، وبمعاقد العزِّ من عرشك، وبمنتهى الرَّحمة من كتابك، وبما لو انَّ ما فى الاْرض من شجرة اقلام والبحر يمدُّه من بعده سبعة ابحر ما نفدت كلمات الله انَّ الله عزيز حكيم و اسأَلك باسمآئِك الحسنى الَّتى نعتَّها فى كتابك فقلت ولله الاْسمآء الحسنى فادعوه بها، وقلت ادعونى استجب لكم،وقلت واذا سأَلك عبادى عنّى فانّى قريب اجيب دعوة الدّاع اذا دعان، وقلت يا عبادى الّذين اسرفوا على انفسهم لا تقظوا من رحمة الله انَّ الله يغفر الذُّنوب جميعا انَّه هو الغفور الرَّحيم، وانا اسالك يا الـهى وادعوك يا ربِّ وارجوك يا سيِّدى واطمع فى اجابتى يا مولاى كما وعدتنى، وقد دعوتك كما امرتنى فافعل بى ما انت اهله يا كريم، والحمد للهِ ربِّ العالمين وصلَّى الله على محمَّد وآله اجمعين .

ثمّ سل حاجتك فانَّها تقضى ان شاء الله تعالى، وفي الرّواية المروية في مهج الدّعوات لا تدعو بهذا الدّعاء الاّ متطهّرا .
Read more

الثلاثاء، 22 أبريل 2014

وصية الحاج ملا فتح علي سلطان ابادي الى اية الحاج اقا منير البروجردي بقراءة زيارة عاشوراء


وصية الحاج ملا فتح علي سلطان ابادي صاحب المقامات العاليات والدرجات الرفيعات في العلم والعمل والكمالات الى اية الحاج اقا منير البروجردي بقراءة زيارة عاشوراء

قال اية الله الفقيد الحاج السيد مرتضى الموحد الابطحي : في قضية تحريم التدخين سعى ايات الله وعلماء مسجد شاهي وهم : الحاج اقا نور الله واقا نجفي واقا شيخ محمد تقي لزيادة نشاطهم وفعاليتهم ولكن الحكومة لم تعتن بهم وبات سعيهم بلا نتيجة فكتبوا رسالة باللغة العربية واعطوها الى الحاج اقا منير البروجردي احد العلماء البارزين في مدينة اصفهان ليسلمها الى حضرة اية الله العظمى الميرزا محمد حسن الشيرازي الساكن في مدينة سامراء :
وعند ورود الحاج اقا منير الى هذا البلد احضر الحاج الملا فتح علي السلطان ابادي استاذ اية الله العظمى الميرزا حسين النووي صاحب كتاب الكلمة الطيبة في الانفاق الذي تم تصحيحه وتنظيمه على يد الحاج النووي للقائه ولما قدموا الشاي الى الحاج ملا علي قال : لست بجائع لاشبع ولا عطشان لارتوي ثم قال : اعرف سبب مجيئك الى سامراء تريد ان اقرا الرسالة التي تريد تسليمها الى الميرزا الشيرازي ؟
فبدا بقراءة الرسالة عن ظهر الغيب من دون ان يراها ومنها يعلم مقدار بصيرته وجلاء ضميره فقال الحاج اقا منير تفضل علي بتعليمي شيئا ما فقال الحاج ملا فتح علي : انتم بحر مواج ! قال الحاج اقا منير : اريد ان اتعلم من لسانكم ليكون قانونا ووظيفة عملية لي .
فتفضل الحاج ملا فتح علي بالقول : عليك ان لا تترك ثلاثة اعمال :
1- الصلاة في اول الشهر .
2- صلاة ليلة الدفن عندما تسمع بوفاة شخص .
3- الاستمرار على قراءة زيارة عاشوراء لدرجة انه في ايام العشرة الاولى من محرم الحرام كان يقرا الزيارة لكل شهيد من شهداء كربلاء فتراه مشغولا بقراءتها في كل مجلس تعزية يحضره واذا وصلت الزيارة الى السجدة كان يسجد ويصلي صلاة الزيارة في ذلك المكان وكان في اثناء القراءة لا ياكل ولا يعمل عملا حتى يتم الزيارة وفي احدى المرات لما احضر الطعام في احد المجالس لم ياكل منه شيئا لانشغاله حينئذ بقراءة الزيارة الامر الذي اثار استغراب صاحب المجلس ولكن بعد اطلاعه على حقيقة الامر ارسل بعضا من ذلك الطعام الى منزله .
قال الشيخ محمد باقر صهر الحاج اقا منير وصاحب كتاب فوز اكبر الحاج اقا منير عند سكرات الموت كان مشغولا بقراءة الزيارة وفي بعض الاحيان يقطعها ثم يعاود على قراءتها حتى لبى دعوة ربه وهو في حالة قراءة الزيارة رحمه الله .

Read more