Ads 468x60px

السبت، 25 مايو 2013

قياس أبي حنيفة النعمان

قياس أبي حنيفة النعمان

في رواية عن الصادق عليه‏ السلام ، قال لأبي حنيفة : ـ لمّا دخل عليه ـ من أنت ؟

قال : أبو حنيفة .

قال عليه ‏السلام : مفتي أهل العراق ؟

قال : نعم .

قال : بما تفتيهم ؟

قال : بكتاب اللّه‏ .

قال عليه‏ السلام : وانّك لعالم بكتاب اللّه‏ ناسخه ومنسوخه ومحكمه ومتشابهه ؟

قال : نعم .

قال عليه‏ السلام : فأخبرني عن قول اللّه‏ عزّوجلّ : «وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّاماً آمِنِينَ»(1) أيُّ موضع هو ؟

قال أبو حنيفة : هو ما بين مكة والمدينة .

فالتفت أبو عبداللّه‏ عليه‏ السلام إلى جلسائه وقال : نشدتكم باللّه‏ هل تسيرون مكّة والمدينة ولا تأمنون على دمائكم من القتل وعلى أموالكم من السرق ؟

فقالوا : اللّهمّ نعم .

فقال أبو عبداللّه‏ عليه‏ السلام : ويحك ياأبا حنيفة إنّ اللّه‏ لا يقول إلاّ حقا .

أخبرني عن قول اللّه‏ عزّوجلّ : «وَمَن دخَلَه كَانَ آمِنا»(2) أي موضع هو ؟

قال : ذلك بيت اللّه‏ الحرام ،

فالتفت أبو عبداللّه‏ عليه‏ السلام إلى جلسائه وقال : نشدتكم باللّه‏ هل تعلمون أنَّ عبداللّه‏ بن زبير وسعيد بن جبير دخلاه فلم يأمنا القتل ؟ قالوا : اللهم نعم .

فقال أبو عبداللّه‏ عليه‏ السلام : ويحك ياأبا حنيفة إنّ اللّه‏ لا يقول إلاّ حقا .

فقال أبو حنيفة : ليس لي علم بكتاب اللّه‏ إنّما أنا صاحب قياس .

فقال أبو عبداللّه‏ عليه‏ السلام : فانظر في قياسك إن كنت مقيسا أيُّما أعظم عند اللّه‏ القتل أو الزنا ؟

قال : بل القتل .

قال : فكيف رضي في القتل بشاهدين ولم يرض في الزنا إلاّ بأربعة ؟

ثم قال له : الصلاة أفضل أم الصيام ؟

قال : بل الصلاة أفضل .

قال عليه ‏السلام : فيجب على قياس قولك على الحائض قضاء ما فاتها من الصلاة في حال حيضها دون الصيام ، وقد أوجب اللّه‏ تعالى عليها قضاء الصوم دون الصلاة .

ثمّ قال له : البول أقذر أم المنيُّ ؟

قال : البول أقذر ،

قال عليه ‏السلام : يجب على قياسك أن يجب الغسل من البول دون المنيّ ، وقد أوجب اللّه‏ تعالى الغسل من المني دون البول.

قال : إنّما أنا صاحب رأي .

قال عليه‏ السلام : فما ترى في رجل كان له عبدٌ فتزوَّج وزوّج عبدَه في ليلة واحدة ، فدخلا بإمرأتيهما في ليلة واحدة ، ثم سافرا وجعلا امرأتيهما في بيت واحد فولدتا غلامين فسقط البيت عليهم فقتل المرأتين وبقي الغلامان أيّهما في رأيك المالك وأيّهما المملوك ؟ وأيّهما الوارث وأيّهما الموروث ؟

قال : إنّما أنا صاحب حدود .

قال : فما ترى في رجل أعمى فقأ عين صحيح ، وأقطع قطع يد رجل كيف يقام عليهما الحدّ ؟

قال : إنّما أنا رجلٌ عالم بمباعث الأنبياء .

قال : فأخبرني عن قول اللّه‏ تعالى لموسى وهارون حين بعثهما إلى فرعون : «لَعَلَّه يَتَذَكّر أوْ يَخْشى»(3) ولعلّ منك شكّ ؟

قال : نعم .

قال : فكذلك من اللّه‏ شكّ إذ

قال : لعلّه ؟

قال أبو حنيفة : لا علم لي.

قال عليه ‏السلام : تزعم أنّك تفتي بكتاب اللّه‏ ولست ممّن ورثه ، وتزعم أنّك صاحب قياس وأوَّل من قاس إبليس ولم يبن دين الاسلام على القياس ، وتزعم أنّك صاحب رأي وكان الرأي من رسول اللّه‏ صلى الله عليه وأله صوابا ومن دونه خطأً لأنَّ اللّه‏ تعالى قال : أُحكم بينهم بما أراك اللّه‏ ، ولم يقل ذلك لغيره ، وتزعم أنّك صاحب حدود ومن اُنزلت عليه أولى بعلمها منك ، وتزعم أنّك عالم بمباعث الأنبياء ولَخاتم الأنبياء أعلم بمباعثهم منك ، لو لا أن يقال دخل على ابن رسول اللّه‏ فلم يسأله عن شيء ما سألتك عن شيء فقس إن كنت مقيسا .

قال : لا تكلّمت بالرأي والقياس في دين اللّه‏ بعد هذا المجلس .

قال : كلاّ إنَّ حبَّ الرئاسة غير تاركك كما لم يترك من كان قبلك.

-------------------
1 ـ سبأ : 18 .
2 ـ آل عمران : 97 .
3 ـ طه : 44 .