Ads 468x60px

الجمعة، 31 مايو 2013

استجابة ولي العصر (عج) للحاج مؤمن

ارز ودجاج مشوي - استجابة ولي العصر (عج) للحاج مؤمن

نقل الحاج مؤمن (عليه الرحمة) فقال: في مطلع شبابي كان عندي شوق شديد لزيارة الحجة (عج) ولقاؤه وسلبني ذلك استقراري، إلى أن أخذت على نفسي عهداً وحرّمت على نفسي الأكل والشرب حتى أراه وألقاه (طبعاً عهدي هذا كان بسبب جهلي وشدة شوقي له)، فمر عليّ يومان وليلتان لم أتناول فيهما شيئاً، وفي الليلة الثالثة شربت قليلاً من الماء على سبيل الاضطرار، وأخذتني حالة من الغشي، فرأيت الحجة (عج) وأنا في تلك الحالة، اعترض علي وقال: لماذا تفعل هكذا وتهلك نفسك سأرسل لك طعاماً فتناوله.

وعندما استيقظت وجدت ان ثلث اليل قد مضى والمسجد الذي كنت فيه خالياً وليس فيه أحد، وسمعت طرقاً على باب المسجد، فتحت الباب فرأيت شخصاً يرتدي عباءة على رأسه بحيث لا يعرف من خلالها، فأخرج من تحت عباءته إناءاً مملوءاً بالطعام وأعطاني إياه وقال لي مرتين: كله أنت ولا تعطه لأحد، واترك الإناء عند الفراغ منه تحت المنبر. قال ذلك وذهب.

دخلت المسجد فرأيت في الإناء رزاً مطبوخاً مع دجاج مشوي فتناولت الطعام ونلت منه لذه لا توصف.

وفي الغد قبل الغروب جاءني ((الميرزا محمد باقر)) الذي كان من الاخيار والأبرار في ذلك الوقت وطالبني بالإناء، ثم ناولني كيساً فيه مقدار من المال وقال: أمرك بالسفر ((أي الحجة (عج) )) فخذ هذا المال وسافر به إلى مشهد المقدسة برفقة السيد هاشم (إمام المسجد) وستلتقي في الطريق بشخص كبير وتنال منه الفائدة.

فانطلقت برفقة السيد هاشم من طهران، وعندما خرجنا من طهران أشار رجل عجوز نيّر الضمير الينا فتوقفت السيارة وبعد أخذ الإجازة من السيد هاشم (فقد كان حجز السيارة لنا فقط) استقل الرجل العجوز السيارة وجلس إلى جانبي.

وفي الطريق علمني الكثير من الأعمال والتوسلات والأذكار، وأخبرني بما يجري لي حتى آخر عمري ودلني على ما فيه خيري منها، وقد حصل معي كل ما أخبرني به، ونهاني عن تناول طعام المطاعم والمقاهي وقال لي: لقمة الشبهة مضرة للقلب، وكان معه سفرة كلما حل وقت الطعام أخرج منها خبزاً طازجاً وأعطاني، وفي بعض الأحيان زبيباً أخضر.

وعندما وصلنا إلى قرية مسماة بموضع ((قدم گاه)) قال لي:

قرب أجلي ولن أصل إلى مشهد المقدسة، وكفني معي ويوجد معي 12 توماناً فهيّء لي قبراً بذلك المبلغ وليتولّ السيد هاشم أمر تجهيزي.

قال الحاج مؤمن: أحسست بالوحشة واضطربت.

فقال لي: اهدأ ولا تُحدّث أحداً بذلك قبل أن أموت وارض بما اراد الله.

وعندما وصلنا إلى ((جبل طرق)) (كان يقع في طريق الزوار سابقاً) توقفت السيارة وترجّل ركابها وانشغلوا بالسلام على الإمام الرضا (ع) وذهب مساعد السائق طالباً قبة المقام، هناك رأيت العجوز المحترم ذهب إلى زاوية واستقبل بوجهة القبر المطهر للإمام الرضا (ع) وسلم عليه وبكى كثيراً وقال: لم أكن أهلاً للاقتراب من قبرك أكثر من هذا. ثم توجه إلى القبلة وتمدد وغطى نفسه بعباءته حتى رأسه.

بعد هنيهة توجهت إليه ورفعت العباءة عنه فوجدته قد خرج من الدنيا، فنحت وبكيت عليه وسمع الركاب ذلك فاجتمعوا فذكرت لهم بعضاً مما رأيته منه فانقلب الجميع باكين وحملنا جنازته بنفس السيارة ودفنّه في الصحن المقدس.
Read more

الغياث السريع

يا قابض - الغياث السريع

الأستاذ المحترم ((علي أصغر الاثنا عشري)) قال: في أحدى الليالي ابتليت زوجتي برعاف شديد فكان يجري الدم من ردهتي أنفها بشكل متصل وفي تلك الساعة لا يمكن الوصول إلى الطبيب، وفكرت انه لو استمر حالها هكذا فسيؤدي ذلك إلى ضعف مفرط ثم الموت، ودون تصور أو علم سابق جرى على لساني ذكر الاسم المبارك ((يا قابض)) فكررته عدة مرات فانقطع الدم فوراً حتى انه لم تعد تجري أيّة قطرة منه.

وفي الأسبوع الماضي رأيت في منامي أنّ أحداً يوقظني ويقول لي: انهض فقد ابتليت زوجتك بالرعاف مجدداً، فاقرأ لها ما قرأته في تلك الليلة. فنهضت وكررت ذكر نفس الإسم المبارك فانقطع الدم.

***
من الشروط المهمة لاستجابة الدعاء هو اليقين بالقدرة اللامتناهية لله سبحانه التي تفوق الماديات والأسباب، وجميع الوسائل مسخّرة له ومقهورة لإرادته، ومن كان عنده شك أو تردّد في ذلك فإن دعاءه بعيد عن الإجابة، وبشكل عام فإن كل من رأى نفسه مضطراً إلى الله واستيقن من أنه لا مغيث له إلاّ الله فإنه مهما يطلب وهو في هذا الحال فسيعطاه.

نقل في بعض الكتب المعتبرة أنّه في أحد الأيام كانت هناك امرأة تتأبط طفلها الرضيع وتعبر جسراً أقيم فوق نهر، ولشدة زحام العابرين سقط طفلها من يدها إلى الأرض ثم إلى النهر، فصرخت: اغيثوني أيها المسلمون. ورأت لفافة طفلها تسير مع مجرى الماء فتبعتها وهي تستغيث بالناس، إلى أن وصلت إلى مكان يذهب فيه قسم من الماء إلى ناعورة لرفع الماء للسقاية، فيدخل الطفل صدفة إلى ذلك القسم، فاعتقدت الأم أن طفلها ستأخذه المياه إى قعر الناعورة ويموت وستيقنت انه لا يستطيع أحد مساعدتها في نجاة طفلها، وفي اللحظة التي كان سيسقط طفلها إلى القعر وجهت وجهها إلى السماء وقالت: يا رب، فتوقف الماء الذي كان يجري بسرعة فوراً وتراكم فوق بعضه فمدّت الاُم يدها وتناولت طفلها وشكرت الله.
Read more

الخميس، 30 مايو 2013

هندوسي في عزاء حسيني

حرق الهندوس - هندوسي في عزاء حسيني

السيد الجليل ((الدكتور إسماعيل مجاب)) طبيب الاسنان رأى وخلال إقامته في الهند عجائب كثيرة، من جملة ما نقله من تلك العجائب أنه قال: العديد من التجار الهندوس (عبدة الأصنام) كانوا يعتقدون بسيد الشهداء (ع) ويحبونه، وكانوا يشاركونه في أموالهم لكسب البركة، وكانوا يصفون قسماً من أرباحهم السنوية في احياء ذكره وبعضهم يقدم قسماً من أرباحه إلى المسلمين الشيعة في يوم عاشوراء ليوزعوا بها الحلويات والمرطبات على مجالس احياء ذكر الحسين (ع) بل وحتى أن بعضهم كان يشارك في العزاء.

وواحد منهم كان يسير كل عام مع مواكب العزاء والندب ويلطم صدره، وعندما مات ذلك الرجل وأرادوا حرق جسده حسب تقاليدهم فاحترق كل بدنه وأصبح رماداً ما عدا يده اليمنى وقسم من صدره فلم تحرقهما النار. فنقل أهله يده والقسم المتبقي من صدره إلى مقبرة المسلمين الشيعة وقالوا لهم: هذا العضوان لحسينكم.

***

إذا كانت نار جهنم التي لا تقاس بنار الدنيا تنطفىء بشفاعة الحسين (ع) وتصبح بذلك برداً وسلاماً، فعدم حرق نار الدنيا الضعيفة لهذه الأعضاء بشفاعة الحسين (ع) أمر طبيعى لاعجب فيه.

ومن المشهور في الهند والمسلّم به هو أن جماعة من الهندوس في ليالي عاشوراء من كل عام يدخلون النار ولا يحترقون.
Read more

اللحضات الاخيرة من حياة السيد علي الخراساني

اللحضات الاخيرة من حياة السيد علي الخراساني

نقل الحاج المؤمن السابق الذكر عدة عجائب عن الزاهد العابد ((السيد علي الخراساني)) الذي كان قبل عدة سنوات معتكفاً في غرفة بالمسجد ومشغولاً بالعبادة، وكان من جملة ما نقله عنه:

قال: قبل أُسبوع من وفاة السيد المذكور طلب مني الحضور قربه في سحر ليلة الجمعة وقال: انها آخر ليلة من عمري. وفي ليلة الجمعة حضرت قربه وكان على النار مقدارٌ من الحليب فشرب منه كوبين وأعطاني الباقي وقال لي: إشرب، ثم قال: سأرتح من الدنيا في هذه الليلة، وليتولّ تجهيزي السيد هاشم (إمام جماعة المسجد) وغداً سيأتي (عدالت) (القاطن جنب المسجد) ويطلب ان يتولى ثمن كفني فلا تدعه يفعل ذلك، واقبل من الحاج (جلال القناد) أن يدفع من ماله ثمن كفني.

ثم جلس مستقبلاً القبلة وشرع بتلاوة القرآن الكريم.

ثم حدق بعينيه نحو القبلة وقال ما يقارب المئة مرة وبسرعة ((لا إله إلا الله)).

ثم استقل واقفاً وقال: السلام عليك يا جداه.

ثم استلقى مستقبلاً القبلة وقال: يا علي يا مولاي. وقال لي: لا تخف أيها الشاب ولا تنظر إلىّ فإني سأرتاح وسأذهب إلى جوار جدي، ثم اطبق عينيه وتوفي ووصل إلى رحمة الحق تعالى.
Read more

الأربعاء، 29 مايو 2013

أول من عبد الأصنام


عن بريد بن معاوية قال : سمعت أبا جعفر عليه‏ السلام يقول في مسجد النبي صلى الله عليه وأله : إنّ إبليس اللّعين هو أول من صوّر صورة على مثال آدم عليه‏ السلام ليفتن به الناس ، ويضلّهم عن عبادة اللّه‏ تعالى ، وكان «ودّ» في ولد قابيل وكان خليفة قابيل على ولده وعلى من بحضرتهم في سفح الجبل يعظّمونه ويسوّدونه .

فلمّا أن مات «ودّ» جزع عليه إخوته وخلف عليهم إبنا يقال له : «سواع» فلم يغن غناء أبيه منهم فأتاهم إبليس في صورة شيخ فقال : قد بلغني ما أصبتم به من موت «ودّ» عظيمكم ، فهل لكم في إن اُصوّر لكم على مثال «ودّ» صورة تستريحون إليها وتأنسون بها ؟

قالوا : افعل . فعمد الخبيث إلى الآنك(1) فأذابه حتى صار مثل الماء ، ثمّ صوّر لهم صورة مثال «ودّ» في بيته فتدافعوا على الصورة يلثمونها ويضعون خدودهم عليها ويسجدون لها ، وأحبّ «سواع» أن يكون التعظيم والسجود له ، فوثب على صورة «ودّ» فحكّها حتى لم يدع منها شيئا وهمّوا بقتل «سواع» ، فوعظهم وقال : أنا أقوم لكم بما كان يقوم به «ودّ» ، وانا ابنه ، فإن قتلتموني لم يكن لكم رئيس ، فمالوا إلى «سواع» بالطاعة والتعظيم فلم يلبث «سواع» أن مات ، وخلف إبنا يقال له : «يغوث» فجزعوا على «سواع» فأتاهم إبليس وقال : أنا الّذي صوّرت لكم صورة «ودّ» ، فهل لكم أن أجعل لكم مثال «سواع» على وجه لا يستطيع أحد أن يغيّره .

قالوا : فافعل ، فعمد إلى عود فنجره ونصبه لهم في منزل «سواع» ، وانّما سمّي ذلك العود خلافا لأنّ إبليس عمل صورة «سواع» على خلاف صورة «ودّ».

قال : فسجدوا له وعظّموه ، وقالوا «ليغوث» : ما نأمنك على هذا الصنم أن تكيده كما كاد أبوك مثال «ودّ» فوضعوا على البيت حرّاسا وحجّابا ، ثم كانوا يأتون الصنم في يوم واحد ويعظّمونه أشدّ ما كانوا يعظّمون «سواعا» ، فلمّا رأى ذلك «يغوث» قتل الحرس والحجّاب ليلاً ، وجعل الصنم رميما ، فلمّا بلغهم ذلك أقبلوا ليقتلوه فتوارى منهم إلى أن طلبوه ورأسوه وعظّموه ثم مات وخلف إبنا يقال له : «يعوق» .

فأتاهم إبليس فقال : قد بلغني موت «يغوث» ، وأنا جاعل لكم مثاله في شيء لا يقدر أحد أن يغيّره قالوا : فافعل ، فعمد الخبيث إلى حَجرٍ أبيض فنقره بالحديد حتى صوّر لهم مثال «يغوث» فعظّموه أشدّ ممّا مضى ، وبنوا عليه بيتا من حجر ، وتبايعوا أن لا يفتحوا باب ذلك البيت إلاّ في رأس كلّ سنة ، وسمّيت البيعة يومئذ لأنهم تبايعوا وتعاقدوا عليه ، فاشتدّ ذلك على «يعوق» فعمد إلى ريطة وخلق فألقاها في الحائر ، ثم رماها بالنار ليلاً فأصبح القوم وقد إحترق البيت والصنم والحرس وأرفض الصنم ملقى فجزعوا وهمّوا بقتل «يعوق» فقال لهم : إن قتلتم رئيسكم فسدت اُموركم ، فكفّوا فلم يلبث أن مات «يعوق» وخلف إبنا يقال له : «نسر» .

فأتاهم إبليس فقال : بلغني موت عظيمكم فأنا جاعل لكم مثال «يعوق» في شيء لا يبلى فقالوا : إفعل فعمد إلى الذهب وأوقد عليه النار حتّى صار كالماء ، وعمل تمثالاً من الطين على صورة يعوق ثمّ أفرغ الذهب فيه ، ثم نصبه لهم في ديرهم واشتد ذلك على «نسر» ، ولم يقدر على دخول تلك الدير فانحاز عنهم في فرقة قليلة من إخوته يعبدون «نسرا» والآخرون يعبدون الصنم حتى مات «نسر» ، وظهرت نبوّة إدريس فبلغه حال القوم وأنّهم يعبدون جسما على مثال «يعوق» ، وأنّ «نسرا» كان يعبد من دون اللّه‏ ، فسار إليهم بمن معه حتّى نزل مدينة «نسر» وهم فيها فهزمهم وقتل من قتل ، وهرب من هرب فتفرّقوا في البلاد ، وأمر بالصنم فحمل وألقى في البحر ، فاتّخذت كلّ فرقة منهم صنما ، وسمّوها بأسمائها فلم يزالوا بعد ذلك قرنا بعد قرن لا يعرفون إلاّ تلك الأسماء .

ثم ظهرت نبوة نوح عليه ‏السلام فدعاهم إلى عبادة اللّه‏ وحده ، وترك ما كانوا يعبدون من الأصنام ، فقال بعضهم :

«لاَ تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلاَ تَذَرُنَّ وَدّاً وَلاَ سُوَاعاً وَلاَ يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْراً»(2) .


__________________
1 ـ الآنك بالمدّ وضمّ النون : الاسرب أو أبيضه أو سوده أو خالصه .
2 ـ نوح : 23 .
Read more

الآثار السيئة للبخل

البخيل - الآثار السيئة للبخل

نقل أحد كبار أهل العلم أنه همّ أحد تجار أصفهان بالتوجّه للقاء الشيخ ((البيد آبادي)) فمرض التاجر مرضاً شديداً، فزاره البيد آبادي في فراش مرضه، فأغمي على التاجر المريض من شدة مرضه، فلما شاهد الشيخ شدة مرض التاجر واشرافه على الموت بسبب المرض، وبما ان التاجر كان من المتمولين الكبار فقد طلب الشيخ من أولاد التاجر التصدق بمبلغ (14000) توماناً وتوزيعها على الفقراء ليطلب بدوره من الحجة (عج) الشفاعة لدى الله سبحانه لشفاء والدهم. فلم يسمع الأولاد منه ذلك.

فخرج البيد آبادي من بيت التاجر متأثراً وقال لصاحبه: تباخل أولئك ولم يدفعوا صدقة، ولكن أباهم صديقنا وله علينا حق فلابد لي من الدعاء له، ليشفيه الله.

وذهبا سوياً إلى المنزل وبعد أداء صلاة المغرب رفع البيد آبادي يديه بالدعاء، وبدل أن يدعوَ له بالشفاء دعا له بالمغفرة، فسأله صاحبه ماذا جرى أراك تدعو له بالمغفرة بدل الشفاء؟

فقال الشيخ: عندما هممت بالدعاء سمعت صوتاً يقول استغفر الله، فعلمت بعد التحقيق ان التاجر قد توفي في تلك الساعة.
***
الخسران كل الخسران لمن يصرف المبالغ الطائلة من أمواله في سبيل الهوى لكنه يمتنع عن صرف مثله أو حتى أقل منه في سبيل الله، ثم تراه يذهب إلى المستشفى ويدفع المبالغ الطائلة ويمضي تعهداً بتحمله المسؤولية إذا مات تحت العلاج، بل حتى حدث أن اُخرج اُناس من المستشفى محملين إلى القبور ولم يعطوا ما صرفوا وأقل منه صدقة في سبيل الله يضمن لهم الشفاء إذا لم يكن أجلهم حتميّاً، وحتى لو كان الأجل حتمياً فانّ ما صرفوه في سبيل الله سيبقى ذخيرة لهم في آخرتهم، وعلة امتناعهم ضعف ايمانهم وتصديقهم لوعود الإلهية وحبهم للدنيا.

فقد نقل عن الإمام الصادق (ع): ((داووا مرضاكم بالصدقة)).

لا يخفى ان المقصود بذلك ليس ترك المعالجة بواسطة الطبيب والدواء، بل هو جعل علاج الدكتور والدواء مؤثراً بواسطة دفع الصدقة، فانه من البديهي أن تأثير الدواء والعلاج متوقف على إرادة الله، وكما اننا نهتم بالطبيب والدواء فيجب علينا الاهتمام بالصدقة والدعاء أكثر.
Read more

الثلاثاء، 28 مايو 2013

الأعرابي وأمير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه‏ السلام

الله - الأعرابي وأمير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه‏ السلام

إنَّ أعرابيا قام يوم الجمل إلى أمير المؤمنين عليه ‏السلام

فقال : يا أمير المؤمنين أتقول : إنّ اللّه‏ واحد ؟

قال : فحمل الناس عليه وقالوا : يا أعرابيّ أما ترى ما فيه أمير المؤمنين من تقسّم(1) القلب ؟

فقال أمير المؤمنين عليه ‏السلام : دعوه فإنّ الذي يريده الأعرابيّ هو الّذي نريده من القوم .

ثمّ قال : يا أعرابيّ انّ القول في أنّ اللّه‏ واحد على أربعة أقسام ، فوجهان منها لا يجوزان على اللّه‏ عزّوجلّ ، ووجهان يثبتان فيه ، فأمّا اللّذان لا يجوزان عليه فقول القائل : واحد يقصد به باب الأعداد فهذا ما لا يجوز ، لأنّ ما لا ثاني له لا يدخل في باب الأعداد ، أما ترى أنّه كفر من قال إنّه ثالث ثلاثة ، وقول القائل : هو واحد من الناس يريد به النوع من الجنس فهذا ما لا يجوز لأنّه تشبيه وجلّ ربّنا وتعالى عن ذلك . وأما الوجهان اللّذان يثبتان فيه فقول القائل : هو واحد ليس له في الأشياء شبه ، كذلك ربّنا وقول القائل : إنّه عزّوجلّ أحديّ المعنى يعني به أنّه لا ينقسم في وجود ولا عقل ولا وهم كذلك ربّنا عزّوجلّ.

____________________________
1 ـ تقسم الشيء : فرقه . تقسمته الهموم أي وزعت خواطره .
Read more