Ads 468x60px

الثلاثاء، 28 مايو 2013

تمثّل الشيطان اثناء الصلاة

انعقاد السبحة - تمثّل الشيطان اثناء الصلاة
الحاج (علي سلمان منش) قال: كنت في سحر احدى الليالي مشغولاً بالتهجد في قنوت ركعة الوتر من صلاة الليل وعندما بلغت الاستغفار ثلاثمائة مرة همت بتناول سبحتي عن السجّادة لأشتغل بالاستغفار فوجدت خيط السبحة قد تعقد بعدة عقد لا يمكن فتحها ولا يمكن الاستفادة منها في عد الاستغفار، فاعتقدت ان ذلك من عمل الشيطان ويريد بذلك حرماني هذه الليلة من الاستغفار، ثم ظهر أمامي فقلت له: يا ملعون لم فعلت ذلك ؟ فلم يعتنِ بكلامي.

فقلت له: الا تعلم أن اللطف الإلهي إلى جانبي ؟ فلم يعتنِ كذلك.

فرفعت وجهي إلى السماء وقلت: إلهي أظهر لطفك بي وسوّد وجه هذا الملعون.

فاُلهم إليّ أن خذ سبحتك فقد أعادها الله لحالها، فأخذت سبحتي فلم أجد فيها أية عقدة وقد اختفى ذلك الملعون عن نظري.

***

إن من جملة المسلمات ان الشيطان اللعين يقف حائلاً في طريق الله، وبمنزلة الكلب الذي يحاول منع أي أحد من الإقتراب، فكلما أراد أحد من البشر القيام بعمل ما بهدف التقرب إلى الله سبحانه وتعالى سعى الشيطان لمنعه من الوصول إلى هدفه، وليس أمام العبد سوى الالتجاء إلى لطف حضرة الباري والاعتماد على قدرته القاهرة للانتصار على الشيطان والغلبة عليه، ولا شك أن أي عبد دعا الله بإخلاص وتوكل مقراً بعجزه ولاجئاً إليه فإن القهر الإلهي سينصب على ذلك اللعين وسيبعده الله عن عبده، وقد وعد الله بهذا القرآن المجيد حيث قال ﴿فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم، إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون، إنما سلطانه على الذين يتولونه والذين هم به مشركون﴾[1] .

وقد تمثل الشيطان اللعين وازعج السلسلة الجليلة للأنبياء (ع) ومنهم يحيى وموسى وإبراهيم في منى وعيسى (ع) وكذا أهل بيت النبوة (ع) وتجسد لهم أو ظهر أمامهم على شكل ثعبان ضخم أو تنّين، وبلع خاتماً للإمام السجاد (ع) أثناء تأديته الصلاة، وكانوا يطردونه بإنزال القهر الإلهي عليه، وكذلك فعل سائر أهل الإيمان. وقد نقلت قصص كثيرة في هذا المجال في كتب الروايات.

وما أريد قوله هنا هو التأكيد على لزوم الاستعاذة، فكلما همَّ المؤمن بتأدية عمل خير عليه الاستعاذة قبله بالله من شر الشيطان الرجيم، وتفصيل ذلك ذكره العلامة النوري في كتابه دار السلام المجلد الثالث، وقد روي أنه كلما أراد أحد التصدق في سبيل الله لصق سبعون شيطاناً بيده يخوفونه الفقر ليحرموه من ذلك الخير الكبير.


--------------------------------------------------------------------------------
[1] - سورة النحل، الآية: 98-100
Read more

الاثنين، 27 مايو 2013

أبو بكر وامير المؤمنين علي ابن ابي طالب واليهودي

اين الله - أبو بكر وامير المؤمنين علي ابن ابي طالب واليهودي

روي أنّ بعض أحبار اليهود جاء إلى أبي بكر فقال له : أنت خليفة رسول اللّه‏ على الاُمّة ؟

فقال : نعم.

فقال : إنّا نجد في التوراة أنَّ خلفاء الأنبياء أعلم اُممهم ، فخبّرني عن اللّه‏ أين هو ، في السماء هو أم في الأرض ؟

فقال له أبو بكر : في السماء على العرش.

قال اليهوديُّ : فأرى الأرض خالية منه ، فأراه على هذا القول في مكان دون مكان .
فقال له أبو بكر : هذا كلام الزنادقة ، اُعزب عنّي وإلاّ قتلتك ، فولّى الرجل متعجّبا يستهزئ بالإسلام فاستقبله أمير المؤمنين عليه‏ السلام

فقال له : يايهودي قد عرفت ما سألت عنه وما أُجبت به ، وإنّا نقول : إنّ اللّه‏ عزّ وجلّ أيّن الأين فلا أين له وجلّ من أن يحويه مكان ، وهو في كل مكان بغير مماسّة ولا مجاورة ، يحيط علما بما فيها ، ولا يخلو شيء من تدبيره تعالى ، واني مخبرك بما جاء في كتاب من كتبكم ، يصدّق بما ذكرته لك فإن عرفته أتؤمن به ؟

قال اليهودي : نعم .
قال : ألستم تجدون في بعض كتبكم أنّ موسى بن عمران كان ذات يوم جالسا ، إذ جاءه ملك من المشرق

فقال له : من أين جئت ؟

قال : من عند اللّه‏ عزّوجلّ ، ثم جاءه ملك من المغرب

فقال له : من أين جئت ؟

قال : من عند اللّه‏ عزّوجلّ ، ثم جاءه ملك آخر ،

فقال له : من أين جئت ؟

قال : قد جئتك من السماء السابعة من عند اللّه‏ عزّوجلّ ، وجاءه ملك آخر فقال : من أين جئت ؟

قال : قد جئتك من الأرض السابعة السفلى من عند اللّه‏ عزّوجلّ .
فقال موسى عليه ‏السلام : سبحان من لا يخلو منه مكان ولا يكون إلى مكان أقرب من مكان ، فقال اليهوديّ : أشهد أنّ هذا هو الحق المبين ، وانك أحقّ بمقام نبيك ممّن إستولى عليه
Read more

الانتقام العلوي - قصة الناصبي والفقير في البحرين

الانتقام العلوي - قصة الناصبي والفقير في البحرين - علي مع الحق

العالم الزاهد والمحبّ الصادق (الشيخ محمد شفيع المحسني الجمي) نقل أنه كان في مدينة (كنكان) رجل فقير يقف على باب المنزل مادحاً أمير المؤمنين (ع) ويحسن الناس إليه، وعن طريق الصدفة وصل الفقير إلى بيت قاضٍ ناصبي وشرع بمدح أمير المؤمنين (ع) فغضب القاضي منه وفتح الباب وقال له: لمَ تمدح علياً إلى هذا الحد؟ فلن إعطيك شيئاً حتى تمتدح فلاناً (من غاصبي حقه) عندها سأحسن إليك: فأجابه الفقير: أن تعطيني خيراً في مدح ذاك لهو عندي أسوأ من سم الحيّة ولن آخذ منك.

غضب القاضي لذلك وهجم على الفقير وأشبعه ضرباً، فتدخلت زوجة القاضي وقالت له: اتركه، فلو قتل بين يديك فسيقتلونك حتماً، فعاد القاضي إلى منزله بعد ان طيّب خاطر الفقير حتى لا يؤذيه في المستقبل.

وما أن عاد القاضي إلى غرفته حتى سمعت زوجته صراخه بشدة ولما دخلت عليه غرفتة وجدته مشلولاً وأخرس فأخبرت أقاربه فحضروا وسألوه ماذا حصل؟ وفهموا من اشارته أنه ما ان خلد إلى النوم حتى رفع إلى السماء السابعة ولطمه شخص كبير على وجهه والقى به فسقط على عجزه.

نقله أهله إلى مستشفى البحرين وبقي فيها شهرين تحت العلاج دون جدوى، فنقلوه إلى الكويت.

قال الشيخ ناقل القصة: صدفة كنت على متن نفس السفينة التي نقل فيها ودخلنا الكويت سوياً، فالتجأ القاضي إليّ راجياً الدعاء له، فأفهمته انه عليك طلب الشفاء ممن ضربته، لكن كلامي لم يؤثر به، وراجع مستشفى الكويت دون جدوى أيضاً، وبقي هكذا وقد رأيته السنة الماضية في البحرين بنفس الحالة يعيش فقيراً مشلولاً ويستعطي الناس.
Read more

الأحد، 26 مايو 2013

غرائب العلوم في حروف الهجاء

غرائب العلوم في حروف الهجاء

قال موسى بن جعفر عن آبائه عن أبيه الحسين بن عليّ عليه‏ السلام قال : جاء يهوديّ إلى رسول اللّه‏ صلى الله عليه وأله وعنده أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه‏ السلام فقال له : ما الفائدة في حروف الهجاء ؟

فقال رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله لعلي عليه ‏السلام : أجبه ، وقال : اللّهم وفّقه وسدّده .

فقال علي بن أبي طالب عليه ‏السلام : ما من حرف إلاّ وهو اسم من أسماء اللّه‏ عزّوجلّ ، ثمّ قال :

امّا الألف فاللّه‏ الذي لا إله إلاّ هو الحيّ القيّوم
وأمّا الباء فباق بعد فناء خلقه
وأمّا التاء فالتّواب يقبل التوبة عن عباده
وامّا الثاء فالثابت الكائن يثبّت اللّه‏ الّذين آمنوا بالقول الثابت
وأمّا الجيم فجلَّ ثناؤه وتقدَّست أسماؤه
وأمّا الحاء فحقٌّ حيّ حليم
وأمّا الخاء فخبير بما يعمل العباد
وأمّا الدال فديّان يوم الدين
وأمّا الذال فذو الجلال والإكرام
وأمّا الراء فرؤوف بعباده
وأمّا الزاي فزين المعبودين
وأمّا السين فالسميع البصير
وأمّا الشين فالشاكر لعباده المؤمنين
وأمّا الصاد فصادق في وعده ووعيده
وأمّا الضاد فالضارّ النافع
وأمّا الطاء فالطاهر المطهّر
وأمّا الظاء فالظاهر المظهر لآياته
وامّا العين فعالم بعباده
وامّا الغين فغياث المستغيثين
واما الفاء ففالق الحب والنوى
وامّا القاف فقادر على جميع خلقه
وامّا الكاف فالكافي الّذي لم يكن له كفوا أحد ولم يلد ولم يولد
امّا اللاّم فلطيف بعباده
اما الميم فمالك الملك
واما النون فنور السماوات والأرض من نور عرشه
واما الواو فواحدٌ صمد لم يلد ولم يولد
اما الهاء فهادي لخلقه
امّا اللاّم ألف فلا إله إلاّ اللّه‏ وحده لا شريك له
وأمّا الياء فيد اللّه‏ باسطة على خلقه
فقال رسول اللّه‏ صلى الله عليه وآله : هذا هو القول الّذي رضي اللّه‏ عزّوجلّ لنفسه من جميع خلقه فأسلم اليهوديّ .
Read more

العناية الحسينية بين مدعي التشيع وبين هندوسي

تسلق شجرة - العناية الحسينية بين مدعي التشيع وبين هندوسي

(الحاج محمد المبيِّض) الذي قضى عدة سنوات في الهند، عاد مؤخراً إلى شيراز ونقل عجائب رآها أيام إقامته في الهند ومن جملة ما نقل:

في يوم من الأيام وفي مدينة بومباي باع رجل من الهندوس (من عبدة الأصنام) ملكاً له في مكتب عقارات رسمي، وتسلم ثمن ملكه نقداً وخرج من مكتب الأملاك، وكان لصان منتميان لمذهب الشيعة قد كمنا له لسرقة أمواله، علم الهندوسي بما يضمران فهرول مسرعاً إلى بيته وتسلق شجرة وسط الدار واختفى داخلها. فدخل اللصان المنزل وفتشاه فلم يجدا الرجل، فاستجوبا زوجته وقالا لها: نحن رأيناه يدخل البيت فأين هو؟

قالت المرأة: لا أدري أين هو: فشرع اللصان بضرب المرأة وتعذيبها إلى ان قالت لهما: أقسما بحق الحسين أنكما لن تؤذياه ان أقول لكما أين هو.

فأقسم اللصّان فاقدين الحياء بذلك المعظم: أن لا همّ لنا سوى ان نعرف أين هو ولن نؤذيه. فأشارت المرأة إلى الشجرة، فتسلقها اللصّان وأنزلا الهندوسي وأخذا المال منه وقطعا رأسه خشية الملاحقة.

فرفعت المرأة التي لم يعد لها من حيلة وجهها إلى السماء ونادت: يا حسين! اُنظر ماذا فعل هذان الرجلان اللذان يدعيان أنهما شيعتك، وقد دللتهما على زوجي لاطمئناني لقسمهما بك.

فظهر رجل فجأة وأشار بيده إلى عنقي اللصّين فانفصل رأساهما عن جسديهما فوراً، ثم أخذ رأس الهندوسي ووصله ببدته وعادت له الحياة، ثم اختفى ذلك الرجل عن الأنظار.

علمت الشرطة بذلك وبعد التحقيق استيقنوا من حقيقة الإعجاز الحسيني (ع) بما انه كان ذلك في شهر محرم الحرام فقد قامت الشرطة باقامة موائد كبيرة، ونقل الناس بالقطار مجاناً لحضور عزاء سيد الشهداء (ع)، وأسلم وتشيّع ذلك الهندوسي وجمع من أهله وأقاربه.
Read more

السبت، 25 مايو 2013

قياس أبي حنيفة النعمان

قياس أبي حنيفة النعمان

في رواية عن الصادق عليه‏ السلام ، قال لأبي حنيفة : ـ لمّا دخل عليه ـ من أنت ؟

قال : أبو حنيفة .

قال عليه ‏السلام : مفتي أهل العراق ؟

قال : نعم .

قال : بما تفتيهم ؟

قال : بكتاب اللّه‏ .

قال عليه‏ السلام : وانّك لعالم بكتاب اللّه‏ ناسخه ومنسوخه ومحكمه ومتشابهه ؟

قال : نعم .

قال عليه‏ السلام : فأخبرني عن قول اللّه‏ عزّوجلّ : «وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّاماً آمِنِينَ»(1) أيُّ موضع هو ؟

قال أبو حنيفة : هو ما بين مكة والمدينة .

فالتفت أبو عبداللّه‏ عليه‏ السلام إلى جلسائه وقال : نشدتكم باللّه‏ هل تسيرون مكّة والمدينة ولا تأمنون على دمائكم من القتل وعلى أموالكم من السرق ؟

فقالوا : اللّهمّ نعم .

فقال أبو عبداللّه‏ عليه‏ السلام : ويحك ياأبا حنيفة إنّ اللّه‏ لا يقول إلاّ حقا .

أخبرني عن قول اللّه‏ عزّوجلّ : «وَمَن دخَلَه كَانَ آمِنا»(2) أي موضع هو ؟

قال : ذلك بيت اللّه‏ الحرام ،

فالتفت أبو عبداللّه‏ عليه‏ السلام إلى جلسائه وقال : نشدتكم باللّه‏ هل تعلمون أنَّ عبداللّه‏ بن زبير وسعيد بن جبير دخلاه فلم يأمنا القتل ؟ قالوا : اللهم نعم .

فقال أبو عبداللّه‏ عليه‏ السلام : ويحك ياأبا حنيفة إنّ اللّه‏ لا يقول إلاّ حقا .

فقال أبو حنيفة : ليس لي علم بكتاب اللّه‏ إنّما أنا صاحب قياس .

فقال أبو عبداللّه‏ عليه‏ السلام : فانظر في قياسك إن كنت مقيسا أيُّما أعظم عند اللّه‏ القتل أو الزنا ؟

قال : بل القتل .

قال : فكيف رضي في القتل بشاهدين ولم يرض في الزنا إلاّ بأربعة ؟

ثم قال له : الصلاة أفضل أم الصيام ؟

قال : بل الصلاة أفضل .

قال عليه ‏السلام : فيجب على قياس قولك على الحائض قضاء ما فاتها من الصلاة في حال حيضها دون الصيام ، وقد أوجب اللّه‏ تعالى عليها قضاء الصوم دون الصلاة .

ثمّ قال له : البول أقذر أم المنيُّ ؟

قال : البول أقذر ،

قال عليه ‏السلام : يجب على قياسك أن يجب الغسل من البول دون المنيّ ، وقد أوجب اللّه‏ تعالى الغسل من المني دون البول.

قال : إنّما أنا صاحب رأي .

قال عليه‏ السلام : فما ترى في رجل كان له عبدٌ فتزوَّج وزوّج عبدَه في ليلة واحدة ، فدخلا بإمرأتيهما في ليلة واحدة ، ثم سافرا وجعلا امرأتيهما في بيت واحد فولدتا غلامين فسقط البيت عليهم فقتل المرأتين وبقي الغلامان أيّهما في رأيك المالك وأيّهما المملوك ؟ وأيّهما الوارث وأيّهما الموروث ؟

قال : إنّما أنا صاحب حدود .

قال : فما ترى في رجل أعمى فقأ عين صحيح ، وأقطع قطع يد رجل كيف يقام عليهما الحدّ ؟

قال : إنّما أنا رجلٌ عالم بمباعث الأنبياء .

قال : فأخبرني عن قول اللّه‏ تعالى لموسى وهارون حين بعثهما إلى فرعون : «لَعَلَّه يَتَذَكّر أوْ يَخْشى»(3) ولعلّ منك شكّ ؟

قال : نعم .

قال : فكذلك من اللّه‏ شكّ إذ

قال : لعلّه ؟

قال أبو حنيفة : لا علم لي.

قال عليه ‏السلام : تزعم أنّك تفتي بكتاب اللّه‏ ولست ممّن ورثه ، وتزعم أنّك صاحب قياس وأوَّل من قاس إبليس ولم يبن دين الاسلام على القياس ، وتزعم أنّك صاحب رأي وكان الرأي من رسول اللّه‏ صلى الله عليه وأله صوابا ومن دونه خطأً لأنَّ اللّه‏ تعالى قال : أُحكم بينهم بما أراك اللّه‏ ، ولم يقل ذلك لغيره ، وتزعم أنّك صاحب حدود ومن اُنزلت عليه أولى بعلمها منك ، وتزعم أنّك عالم بمباعث الأنبياء ولَخاتم الأنبياء أعلم بمباعثهم منك ، لو لا أن يقال دخل على ابن رسول اللّه‏ فلم يسأله عن شيء ما سألتك عن شيء فقس إن كنت مقيسا .

قال : لا تكلّمت بالرأي والقياس في دين اللّه‏ بعد هذا المجلس .

قال : كلاّ إنَّ حبَّ الرئاسة غير تاركك كما لم يترك من كان قبلك.

-------------------
1 ـ سبأ : 18 .
2 ـ آل عمران : 97 .
3 ـ طه : 44 .
Read more

الركون إلى الدنيا

الركون إلى الدنيا يحول الانسان لقرد

عن أبي عبداللّه‏ عليه‏ السلام قال : كان لموسى بن عمران عليه ‏السلام جليس من أصحابه قد وعى علما كثيرا ، فاستأذن موسى في زيارة أقارب له ، فقال له موسى : إنّ لصلة القرابة لحقّا ، ولكن إيّاك أن تركن إلى الدنيا فإنَّ اللّه‏ قد حمّلك علما فلا تضيّعه وتركن إلى غيره ، فقال الرجل : لا يكون إلاّ خيرا ، ومضى نحو أقاربه فطالت غيبته ، فسأل موسى عليه‏ السلام عنه فلم يخبره أحد بحاله ، فسأل جبرئيل عليه‏ السلام عنه ، فقال له : أخبرني عن جليسي فلان أَلك به علم ؟ قال : نعم ، هو ذا على الباب قد مسخ قردا ، في عنقه سلسلة ، ففزع موسى عليه‏ السلام إلى ربه وقام إلى مصلاّه يدعو اللّه‏ ، ويقول : ياربّ صاحبي وجليسي ، فأوحى اللّه‏ إليه ياموسى لو دعوتني حتّى ينقطع ترقوتاك(1) ما استجبت لك فيه ، إني كنت حمّلته علما فضيّعه وركن إلى غيره

------------------------
1 ـ الترقوة : مقدم الحلق في أعلى الصدر حيث يترقّى فيه النفس .
Read more